المواقع الـ100 الأولى في منصة موريتانيا الآن (العدد 01)

  • 1 – مواقع الصفحة الأولى

وقد اعتمدت في ترتيبها الجديد معيار فحص المحتوى الإعلامي لكل موقع على حدة خلال شهر، وأبقى الترتيب مواقع الصدارة الأربعة على حالها، وهي “الأخبار”، و”الصحراء”، و”صحراء ميديا”، والوكالة الموريتانية للأنباء (الموقع الرسمي).
وقد ظهرت تعديلات خفيفة على المواقع المكملة للصفحة الأولى، حيث حافظ موقعا “زهرة شنقيط” و “مراسلون” على ترتيبهما ثابتا في المركزين الخامس، والسادس، بينما تراجع موقع تقدمي بدرجة واحدة، تاركا مكانه في الرتبة السابعة لموقع “ميادين” الذي كان يحتل الرتبة الثامنة الشهر الماضي.
موقع أقلام حرة حافظ على ترتيبه ثابتا في المركز التاسع.
تقدم موقع المراقب بخطوة واحدة إلى الأمام، وصار في الرتبة العاشرة.
من جانبه، تقدم موقع الوئام الوطني بخطوتين إلى الأمام، منتقلا من الرتبة 13 إلى الرتبة 11، عكس موقع “موريتانيا اليوم” الذي تراجع من الرتبة العاشرة إلى الحادية عشر.
وقد تراجع أيضا موقع الطواري – وهو الأخير من الصفحة الأولى لموريتانيا الآن – بخطوة واحدة، من المركز 12 إلى 13.

  • 2 – الصفحة الثانية

أما التغييرات التي طرأت على الصفحة الثانية، فكانت أكثر وضوحا، حيث تغيرت رتب العديد من المواقع بشكل ملحوظ؛ فجاء ترتيب الصفحة على النحو التالي :

page_2.png

  • 3 – باقي الصفحات

وقد تقدمت في الترتيب الجديد ثلاثون موقعا، تتراوح المسافة التي قطعتها إلى الأمام من 1 إلى 30.
وحافظ 11 موقعا على ترتيبها ثابتا.
وبلغ عدد المواقع التي تراجعت في الترتيب 59 موقعا.

  • 4 – المعيار

ويظهر تحليل البيانات للمواقع الـ 100 الأولى من المنصة أن المواقع التي تقدمت في الترتيب هي التي ركزت على الإنتاج الذاتي، وتلك التي تراجعت هي التي تأخرت في الإنتاج الصحفي الخاص بها، وذلك هو المعيار المتبع في الترتيب الجديد، وقد بدأت تظهر نتائجه الحسنة على الرفع من المحتوى الرقمي للمواقع الإعلامية في موريتانيا، حيث أصبح القائمون عليها يهتمون بترقية وسائل إنتاجهم، بدل التنافس على جلب الزوار بالخداع التقني، والعناوين المضللة، والأخبار الزائفة، أو المحتويات الخليعة.
لكن القائمين على المواقع لا ينظرون جميعهم إلى الترتيب الجديد لمنصة موريتانيا الآن بعين الرضى؛ فمنهم من لا يرضى بترتيب موقعه، ويرى أنه يستحق رتبة غير الرتبة التي هو فيها، لكنهم لا يزنون – في الغلب – إنتاجهم بذات المكيال الذي يزنون به عمل منافسيهم. ولا يرضون بأي مكيال لا يعطيهم الحصة الكبيرة، وهاذا هو الإشكال.

  • 5 – الربح والخسارة

ومهما يكن من أمر، فإن قياس الربح والخسارة، أو الصعود والهبوط في الترتيب الجديد مقارنة مع الشهر الماضي – وفق معادلة حسابية تأخذ قيمة الصفحة، والرتبة في الصفحة، بعين الاعتبار – يأتي على النحو التالي :

1 – 1 الربح

n0.png

لا تشمل الدراسة مواقع لم تكن مبوبة في الترتيب السابق كتلك التي كانت مفهرسة في المواقع الجهوية كموقع “تكند”، أو أخرى كانت خارج الـ 100 الأولى في الترتيب السابق كموقع “المحيط”؛ إذ لا تتوفر معلومات حسابية حول ترتيبها السابق.
المواقع العشرة التي كانت اسفادها أقل من سابقتها، وفق قيمة الجهد هي :
10_rimnow.jpg

أما المواقع التي حافظت على ترتيبها ثابتا هي :
10_rimnow-2.jpg

  • 2 – الخسارة

المواقع الـ 20 الأكثر تراجعا في الترتيب من بين الـ 100 التي شملتها الدراسة هي على التوالي، وفق قيمة التراجع :
11_rimnow.png

كما تراجعت أيضا 39 موقعا في الترتيب الجديد – وإن بشكل أقل – وهي على التوالي، حسب قيمة التراجع :
n5.jpg

وكالة صحفي للأنباء
إعداد :
سيد احمد ولد مولود
ابوه ولد خيري
لتحميل النشرة بتنسيق وورد اضغط على الرابط : مواقع الـ 100 الأولى

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى