المُثَقَّفُونَ الجُدُد

08-82.jpgمن الموريتانيين قومٌ حُوًلٌ قُلًبٌ تَحُوًلَ وتَقُلًبَ مناخ نواكشوط الذي يراوح بين الحر العنيف والبرد اللطيف علي مدار الساعة يُصْبِحُ ساخنا و يُمْسِي باردا.

فمن هؤلاء من عَهْدُكَ به منعدم الزاد العلمي عابثا غافلا قليلَ الاحترام لتعاليم الإسلام فإذا به من دون فترة نقاهة ولا وقفة “مراجعة” ولا فاصل إعادة تأهيل واعظا جَهُورًا ومُحَدِثا وقورا يذرع مساجد البلاد شَرْقًا و غَرْبًا وشمالا وجنوبا داعيا إلي الله، ساكنا في المساجد ومُتباكِيا من خشية الله كثير الأتباع والأشياع ويُطْلَقُ علي هذه الفئة إعلاميا “الدعاة الجدد”.

ومنهم طائفة أخري كان الناسُ يَتَحَسًرُون علي فَقْدِهِمْ الأمل في فُرَصِ العمل حين سَلًمُوا أنفسهم لليأس والقنوط فأسندوا ظهورهم لجذوع شجر الساحات العمومية القليلة والصغيرة الباقية بنواكشوط -بعد عَبَثِ أَرَضَةِ القطع الأرضية من الموظفين و”فرسان السندات العقارية”- وهم يلعبون طول النهار وزُلَفا من الليل لُعْبَةَ “العيدان والبَعْرِ”.

وبين طرفة عين وانتباهتها إذا بهم يركبون آخر صَيْحاتِ موضات السيارات الرباعية الفارهة ويملكون من حُمُرِ النعم الآلاف ويُنَافِسُوَنَ علي رئاسة قبائلهم والكُل يَرْقُبُ بين حَامِدٍ وحَاسِدٍ وغَابِطٍ وليس منهم مستغربٌ ولا متأففٌ ولا مستنكرٌ فالنقود عند بقية العالم بلا رائحة وعندنا في موريتانيا رائحتُها دوما نقيةٌ زكيةٌ!! وألسنة الرأي العام رَطِبَةٌ من تسمية هؤلاء بالأثرياء الجدد.

وجماعة أخري غادروا قاعات الدرس الإعدادي مُطَأْطِئِي رُؤُوسِهم وبعد فترة من التيه دَلَفُوا إلي الأسواق بَيْعا وشراء ووساطة تارة يربحون وكثيرا ما يخسرون تحولوا بضربة عصا سحرية إلي نجوم رُفُوفِ المكتبات العلمية والمقالات الفكريةّ والحوارات التلفزيونية والندوات الثقافية وُجوهُهُمْ من فولاذ مُخَصًبٍ لا يعرف الحياءُ إلي قلوبهم طريقا بِضَاعَتُهم العلمية مُزْجَاةٌ يجادلون فيما ليس لهم به علمٌ وهم “المُثَقًوُنَ الجُدُدُ”!!

ويمكن تصنيف ما هو متواجد بالمشهد السياسي والإعلامي والثقافي من المثقفين الجدد إلي عدة فئات أذكر منها مثلا لا حصرا:-

أولا-فئة المفكرين والمؤلفين، وهم جماعة تُفاجئ الرأي العام بين الفينة والأخري ببعض المُؤلفات والكتب تُعجبك “أجسامُ” تلك الكتب حَبْكًا وغلِافا ووَرَقا والسائل عن مضمونها حاسدٌ حاقدٌ مُكْثِرٌ!! تملأُ أسماء جماعة المفكرين هؤلاء رُفوفَ جناح الكُتًابِ الموريتانيين في المكتبات التجارية بالوطن وبالخارج لا يُعرف عنهم اهتمامٌ سابق بتحصيل العلوم ولا تعليمها يشاع أنهم يستأجرون بعض الأدمغة والأقلام فيكتبون لهم كُتُبا حول بعض المواضيع المستجدة سعيا منهم إلي الانتساب لدوحة المفكرين والمؤلفين.

ثانيا: كُتاب المقالات ورواد السجالات الكتابية، وهؤلاء جماعة يَعْمُرُون كل الجرائد والمواقع الألكترونية بالمقالات والسجالات الكتابية حول كل المواضيع دَيْدَنُهم مدحُ جماعة أو فرد أو الدفاع عنهما، إذا دُعوا إلي حوار مباشر امتنعوا وأحْجَمُوا وألقوا المعاذير تَقْرَأُ لهم كثيرا ولا تسمع منهم مطلقا.
يَستغرِب الناس من مواهبهم الخفية و”الغير مباشرة” ومن الناس من يجزم بأنهم أُمٍيُونَ أو أشباه أميين يؤجرون أقلاما تفكر وتكتب لهم؛ ومن أماراتهم أنهم دائما يَصْحَبُونَ كتابا معهم يحفظون عنوانه واسم مؤلفه ولا يفقهون شيئا عن مضمونه، إن سألتهم عنه أجابوك بأنهم اقتنوه للتو ولو أنهم تَأَبًطُوهُ وتَأَنًقُوا به منذ أشهر!!

ثالثا- نُجوم الفضائيات والندوات والملتقيات والجَلَسَاتِ، ومن أبرز صفاتهم غلاءُ وأناقةُ الملبس مُتمثلين قول الإنجليز أن “حُسْنَ الملبس مفتاحٌ لكل باب” Good clothes open all doors لا يخلو منهم مَحفل ولا مُلتقي ولا مَجلس إذا رأيتهم حسبتهم دكاترة مُبَرزِين، مُتنطِعُون لم يَدْرُسُوا قط علما أفكارهم مهلهلةٌ: فكرةٌ شرقيةٌ وأخري غربيةٌ و يعرفون من كل فن نِتَفًا أغلبُهم لا يتقنون القراءة ولا الكتابة.
يَدُسون أنوفهم في كل حديث حتي ولو كان عن الفيزياء النووية مُسْتَشْهِدِين بأقوال الإذاعة الوطنية الناطقة بالعربية!! يتقولون علي الساسة والمفكرين وينسبون لهم ما لم يقولوا ويَرْوُونَ عنهم مُحَرفا ما قالوا ولا يَهُمُهم دقة ولا صحة ما قالوا هم لسبويه أَلَدُ الخصام يُرَصٍعُونَ حديثهم بكلمة أو اثنتين من الفرنسية ولا تُشترط سلامتهما من العيوب الصرفية ولا النحوية.

هؤلاء المثقفون الجدد يحتلون اليوم ما يزيد علي الجزء الأكبر من المشهد السياسي والإعلامي والثقافي الوطني ومن أعظم مساوئهم طَرْدُهُمْ للمثقفين الأقحاح إعمالا لمفعول النظرية القائلة بأن “العُملة السيئة تطرد العُملة الجيدة” La mauvaise monnaie chasse la Bonne فهل من مجير .!!

من موقع موريتانيا الآن

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى