الخارطة السياسية لمدينة نواذيبو 2015

اقتباس من تخقيق : الخارطة السياسية لمدينة نواذيبو

 

  • 11 – الخارطة السياسية للمدينة

ينقسم سكان مدينة نواذيبو الحاليون في كل موسم سياسي كالانتخابات أو استقبال الرؤساء أو تنظيم التظاهرات المخلدة لأعياد الاستقلال إلى مجموعات وكتل سياسية تحمل أسماء ظرفية ومتغيرة تعبر عن حجم المجموعة ولونها وجهتها وتوجهها السياسي. يلعب رجال الأعمال والموظفون الكبار دورا حاسما في تحديد مسار الانتخابات، ينزلون إلى الساحة، يتفقدون الزبناء، يسألون عن القبائل والجهات والأعراق، يدرسون الخارطة السياسية للمدينة.
هؤلاء يرجون الحصول على امتيازات وفرص جديدة للاستثمار، وأولئك يتطلعون إلى الوظائف الكبيرة مكافأة من النظام الحاكم على بذلهم من أجل تثبيت دعائم حكمه.
الأحزاب السياسية هي الإطار الرسمي لممارسة السياسة بمنطق الوطن، غير أن الواقع يفرض عليها التعامل في السياسة بمنطق آخر، منطق مدان هو منطق المجتمع. منطق العرق، منطق الجهة، ومنطق القبيلة.
فالقبيلة في موريتانيا كشرب الخمر في بغداد أيام هارون الرشيد. كلما اجتمع اثنان شربا، وإذا كانوا ثلاثة، عابوا شاربها.
الحزب الحاكم والأحزاب الموالية للنظام هي المستفيد الأكبر من المواقف ذات الطابع القبلي والجهوي وحتى العرقي، وغالبا ما تواجه قيادات تلك الأحزاب مصاعب جمة في تحديد زعماء المجموعات وممثليهم، وتحدث تغييرات على الساحة السياسية مباشرة بعد الإعلان عن تلك الاختيارات.
أما أحزاب المعارضة فقدرتها على المناورة أقل، وتعول دائما على الهزات الارتدادية لقرارات الحزب الحاكم في اختيار مرشحيه للحصول على انضمامات جديدة وتحالفات مع المجموعات المستاءة لتقوية صفوفها، وتراها تعمل جاهدة لكسب ود المجموعات المهمشة، أو تلك القليلة التمثيل، في الدوائر العليا للسلطة أو في المناصب الانتخابية، وتستقبلهم بصدر رحب.
الحزب الوحيد الذي لديه قاعدة ثابتة ومنضبطة هو حزب الإسلاميين “تواصل”، وغالبا ما يلتزم مناضلوه بخيارات حزبهم، ولو كانت متعارضة مع مواقف أسرهم أو مجموعاتهم القبلية.
العامل الجهوي محدد أساسي للخارطة السياسية للمدينة، في جميع الاستحقاقات الانتخابية، خارطة ثلاثية الأبعاد وفق الجهات : الجنوب، الشمال، الشرق.
تأسس مكتب اترارزة في عهد ولد الطايع، وبقي متماسكا إلى عهد قريب كإطار ينتظم فيه الأطر ورجال الأعمال المنحدرون من الجنوب (أهل القبلة)، ويعبرون من خلاله عن دعمهم ومساندتهم للنظام الحاكم.
ينوب عباس بوغربال عن مقاطعة روصو عاصمة الولاية، وينوب محمد ولد الجيلاني عن مقاطعة واد الناقة، وعابدين ولد التقي عن كرمسين، ويكون التنافس دائما على زعامة التكتل بين أطر مقاطعتي بوتلميت والمذرذرة.
أما أهل الشرق فيتوزعون على عدد كبير من المبادرات التي تحمل أسماء وقرى ذات الدلالة الجهوية أو القبلية كقرو بالنسبة لتجكانت و لعيون بالنسبة لأولاد الناصر أو لقلال، لكنهم لا ينصهرون أبدا في أطار موحد.
وتتشكل جماعة أهل الساحل من أطر ورجال أعمال أولاد دليم، أهل باركلل، والقرع، وتكنه.
تتعدد الزعامات داخل هذه المجموعات وتنصهر كل مجموعة على حدة أحيانا في تيار موحد بقيادة أحد رموزها التقليدين. القرع بزعامة أهل مكناس، أولاد دليم بزعامة محمد ولد سويلم، ويعود الأمر بالنسبة لأهل باركلل إلى الشيخ ولد حمدي.
هنالك فرق في المواسم السياسية بين الانتخابات مع استقبالات الرؤساء والاحتفالات المخلدة لأعياد الاستقلال. يشرف الوالي بشكل مباشر على استقبال الرئيس وتنظيم الاحتفالات الرسمية بالتنسيق مع الوجهاء التقليدين ورجال الأعمال والأطر في إطار غير سياسي، بينما تشرف الهيئة المستقلة للانتخابات بالتنسيق مع الإدارة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني على تسيير الحملات الانتخابية في إطار سياسي بحت.
مجموعة القرع هي أول من توطن المدينة، وكان الفرنسيون قد فرضوا إتاوة للشيخ ولد مكناس على كل قارب يرسو في الميناء الذي يحمل أسمه “صالت أهل مكناس”، وهم من أكثر المجموعات المحلية تجانسا وانسجاما في موقف سياسي موحد بزعامة أهل مكناس، ويجري التنسيق مع المجموعة من خلال أطر وفاعلين أمثال : أحمد ولد الصديق ورجيبة بنت الدوكي.
تتميز مجموعة أولاد دليم بميل أفرادها لممارسة السياسة، وهي من أكبر المجموعات قدرة على المناورة السياسية. رجال الأعمال والموظفون الكبار يمارسون السياسة في المدينة من خلال العديد من الأقطاب والتكتلات، لا نقول إنها تنصهر جميعها خلال المواسم السياسية في إطار موحد بقيادة محمد ولد اسويلم، لكنه هو الشخصية المحورية الأكثر تمثيلا للمجموعة لدى السلطات الإدارية والسياسية. كما أنك لا تجد الأقطاب والتكتلات المختلفة داخل المجموعة سائرة بزعامة رمز بعينه غير أنها تسير في الغالب وفق نهج متعدد يمتص الخلافات والتجاذبات من خلال الاجتماعات والاتصالات بين الأفراد يشارك فيها الجميع. الموظفون الكبار ورجال الأعمال الذين يمارسون السياسة مدركون لهذه الوضعية ويأخذونها بعين الاعتبار في كل موسم سياسي.
وقد لمست لدى الذين قابلتهم من أطر المجموعة عزوفا عن ممارسة السياسية في الوقت الراهن، قال لي محمد ولد اسويلم بحضرة اشريف ولد الغيلاني إن السياسة في نوذيبو فقدت كثيرا من قيمتها، ولم تعد تدخل في اهتماماته، فالأمور تغيرت كثيرا، وأصبح الاهتمام بالأمور الشخصية أولى لديه من الشأن السياسي.
رشحت المجموعة محمد ولد عيه من خلال الحزب الحاكم في قائمة البرلمان في الاستحقاقات الأخيرة، ويتقلد بعض أطرها وظائف سامية.
فرغم أن أطر ورجال أعمال أهل باركلل مجمعون على زعامة الشيخ ولد حمدي وتمثيله لهم لدى الدوائر العليا للسلطة، فإنك تجد العديد من الأقطاب والتجمعات المتمايزة لديها توجهات مختلفة داخل المجموعة ذات التشكيلة الاجتماعية الأكثر تعقيدا واستعصاء على الفهم في المنطقة.
يتزعم رجلا الأعمال: باركلل ولد نور الدين والنامي ولد أحمد يعقوب الجماعة التي تطلق على نفسها “مجموعة الشيخ ولد حمدي”. وهنالك قطبان آخران أحدهما يتزعمه محمد المامي ولد سيد آمين ويتزعم الأخر محمد ولد عبد الرحمان. كلهم رجال أعمال يعملون في مجال الصيد.
تضم مجموعة الشيخ ولد حمدي التي لديها امتداد في نواكشوط وإينشيري أطرا وموظفين كبارا من بينهم محمد عبد الله ولد البخاري السفير الموريتاني في ساحل العاج، والشيخ ولد بده المدير السابق لشركة الألبان، وعثمان ولد الداه إطار في شركة الكهرباء، ومحمد المامي ولد أحمد بزيد وهو إطار في شركة اسنيم، يدير زاوية الشيخ محمد المامي، كانت المجموعة تطالب الحزب الحاكم بترشيحه لعضوية البرلمان في الانتخابات الأخيرة.
يعمل محمد المامي ولد سيد امين بالتنسيق مع الوجيه محمد ولد آده، والسفير السابق الخضر ولد محمد مولود، وأحمدو ولد اماده المدير المالي لشركة توزيع الأسماك، ولديه تحالفات سياسية مع فاعلين من خارج المجموعة من بينهم محمد ولد باري عمدة بولنوار.
أما محمد ولد عبد الرحمان الذي يعمل بالتنسيق مع الشيخ ولد عبد الله باركلل، فلديه امتدادات في القرى الشاطئية ومدينة الشامي، لكنه لا يظهر رغبة كبيرة في ممارسة السياسة بشكل علني مباشر.
كما أن عبد العزيز ولد المامون يمارس نشاطه السياسي في الغالب من خلال قطب خاص به يحمل اسمه.

  • 12 – القاسم ولد بلال

يفرض القاسم ولد بلال – المنحدر من قبيلة تكنة – نفسه دائما كلاعب سياسي وازن في رسم خارطة المدينة، لا يمارس السياسة وفق أجندة قبلية بحته، بل يعمل وفق نهج مرتبط بتاريخه النضالي في حركة “الكادحين” ذات التوجه اليساري، ولديه مناصرون وحلفاء من جميع فئات المجتمع، لكنه يعاني أيضا كغيره من تهمة الولاء لغير الوطن. لديه مواقف علنية في البرلمان، داعمة للجمهورية العربية الصحراوية، وجميع المتعاطفين معها يصوتون له في الانتخابات.

 

اقتباس من تخقيق : الخارطة السياسية لمدينة نواذيبو

سيد اجمد ولد مولود

وكالة صحفي للأنباء

زر الذهاب إلى الأعلى