العلامة الحسن ولد زين

العلامة الحسن ولد زين (1225-1314هـ)

ورقة تعريفية

هو العلامة الحسن بن زين بن سيدي اسليمان بن أحمد بن اعديجه (علي) بن باي من قبيلة تاكنانت.

أحد أبرز أعلام المحاظر الموريتانية في العلوم الشرعية بشكل عام، والعربية بشكل خاص.
التحق بمحظرة العلامة عبد الودود ولد عبد الله الألفغي، فلازمه إلى أن توفي، ثم انتقل إلى العلامة بلا بن مكبد الشقروي فأكمل عليه دراسته.

أسس العلامة الحسن ولد زين محظرة ظلت على أزيد من أربعين سنة مأوى للطلاب العلم من كل حدب وصوب، فاستفاد منها جمع غفير على رأسهم العلامة الجليل سيبويه عصره الشيخ يحظيه ولد عبد الودود ” صاحب لخذيره “(1).

للعلامة الحسن عدة تآليف في مسائل متفرقة أشهرها توشيحه للامية الافعال لابن مالك المعروف في الوسط المحظري بـ ” طرة واحمرار الحسن ولد زين “، الذي يعتبر أفضل المراجع في بابه.

يقول الدكتور محمد المختار ولد اباه: لم يكن العلامة الحسن بن زين نحويا تقليديا يتلقى العلوم ليعطيها مثل ما أخذها بل كان مفكرا منهجيا وصانعا ماهرا حرص على إضفاء صبغة من التجديد في تنظيم القضايا النحوية، فانصب اهتمامه على تقريب بعض القواعد المعقدة سواء في أحكامها أو عواملها أو شروطها، أو بتخريج أوجه الحكم في استعمالات لغوية خاصة، كما اهتم بالبحث والتدقيق في بعض المصطلحات وبيان حدودها وإبراز الفوارق بينها.
دفن العلامة الحسن ولد زين بمقبرة ” احسي السعاده ” 67 كلم شرقي انواكشوط على طريق الأمل.

ـــــــــــــــــــ

(1) يحكى أن العلامة يحظيه بن عبد الودود ” اباه ” لما قدم محظرة الشيخ الحسن بن زين لاحظ الحسن حدة ذكائه ونبوغه فقال: ” لخذيره ( طرة للحسن ) اتبان جاهَ صاحبهَ “.


المصدر : موقع التيسير الثقافي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى