الحكومة الجزائرية تسحب استثمارات شركة (سوناطراك) النفطية من موريتانيا

نواكشوط – وكالة الأنباء الكويتية “كونا” – قال وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي اليوم ان الحكومة الجزائرية قررت سحب استثمارات الشركة الجزائرية للنفط (سوناطراك) في موريتانيا القائمة منذ عام 1987 لأسباب اقتصادية ومالية.

و أوضح يوسفي في تصريح للصحفيين على هامش اختتام الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني أن “شركة سوناطراك تتحرك طبقا لمصالحها ومصالح الجزائر” مؤكدا عدم وجود أية خلفيات سياسية لهذا القرار.

واضاف “نحن بصدد بحث الامكانيات المتعلقة بنشاطات الشركة على الصعيد الدولي وفقا لمصالح الشركة والجزائر”.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

ويعد فرع شركة (سوناطراك) المتخصص في التنقيب عن النفط الشريك الرئيس في أعمال البحث والتنقيب في حوض (تاودني) في موريتانيا بمقتضى اتفاق أبرم مع الحكومة الموريتانية يقضي بالمشاركة بنسبة 20 في المئة في عقود تقاسم انتاج مع شركة (توتال) الفرنسية للتنقيب.

وتحصل شركة (سوناطراك) الجزائرية على حصة تقدر ب 33 في المئة في الشركة الموريتانية للغاز (سوماغاز) التي تملك فيها الحكومة الموريتانية نسبة 34 في المئة فيما يمتلك رجال أعمال موريتانيون نسبة 33 في المئة المتبقية من اشهم الشركة.
وتستثمر الشركة الجزائرية في مجال توزيع الوقود في موريتانيا عبر المساهمة في شركة (نفتك) التي تم تصفيتها في مايو الماضي.

وشدد يوسفي على تعزيز آليات الرقابة ضد الفساد في شركة (سوناطراك) بعد فضيحة الفساد التي هزت الشركة في فبراير الماضي وأطاحت بمديرها العام السابق محمد مزيان ووزير الطاقة الجزائري السابق شكيب خليل.

وأوضح وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي أن الكهرباء النووية تشكل أولوية للجزائر مشددا على أهمية تعزيز الاهتمام بالقطاع النووي لاسيما في ميدان الكهرباء خلال المرحلة القادمة وأكد أن الجزائر تستعد لانشاء مدينة جديدة تعتمد كليا على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اضافة الى تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية (ديزيرتيك) الذي تنجزه مجموعة شركات أوروبية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى