مفسدون .. لم يتركوا إنجازا تمكن صيانته حتى لو كان العرض.

لم أكن ممن تستهويهم الكتابة على المواقع الإلكترونية الموريتانية …فأسباب كثيرة تحول دون ذلك …من أهمها النزعة الذكورية التي تطبع هذه المواقع كتابا ومعلقين ، والمستوى الأخلاقي المنحط الذي دشنه موقع تقدمي سنة سيئة يتحمل وزرها ووزر من عمل بها … تعتمد التجريح والتلفيق واستباحة أعراض الناس بغير وجه حق في سبيل أغراض مادية تافهة … ومع أني لا أحبذ أن أعامل من أساء بالمثل ولا أبحث مندوحة لأسخر من صاحب رأي مهما كنت أختلف معه .. فقد قررت هذه المرة أن أركب الموجة لأتحدى ملوك نتف رؤوس النساء وتشويه وجوههن واغتيالهن معنويا ـــ عندما يعبرن عن رأي لا يناسب النخبة السياسوية المحنطة كما أسمتها ،عن حق ، الكاتبة القديرة والشاعرة الرقيقة السيدة نبغوها بنت عينين ــــ بعبارات وألفاظ كتبتها تلك النخبة بأسماء مستعارة بيد من انتدبوهم للتعليق على مقالها، الذي نشره موقع “موريتانيد” تحت عنوان : ” تعليق عجوز …في الطرف القصي ” نستعرض للقارئ الكريم نماذج منها ذات دلا لا ت عميقة على سبيل المثال لا الحصر :

* ( أنت بحاجة ماسة إلى درس من ولد بلعمش ) .

* بقلم عبد ولد محمد ولد الراجل ( ايتها العجوزالشمطاء استحيي على وجهك واحترمي نفسك ن فهذا الذي سال به رعاف قلمك المنافق ركيك ولايعدو كونه مجرد استدرارا لفتات موائد ولد عبد العزيز وزمرته من مؤسستنا العسكرية الفاسدين. ثم من أنت حتى تتهجمين على هذه القامامات السامقة في ساحتنا الوطنية ، مثل مصطفى بدر الدين ، ومحمد ولد مولود وغيرهم من شرفاء موريتانيا الذين لم تتلطخ اياديهم النظيفة بأوساخ وقاذورات المال العام. بإمكانك أن تأتي إلى حفل يقيمه عزيزك وحبيبك ووجهك مطلي بما صنعته مصانع ( نيفيا)من اكريمات عالية الجودةحتى تبدين اصغر سنا من واقع عمرك الحقيقي، ثم ترقصين له ماتشائين على انغام موسيقى حفلته، فحينئذ لن يلومك أحدا لأن ذلك ربما يكون اقصر الطرق للفت انتباه جنرالك حتى يتفضل عليك بوظيفة أو سيارة أو شقة فاخرة ثمنها!، او ربما من يدري يقابلك بمثل ماقابل به سكان قرية ( منغل) الطيبين!! يطردك من حفلة لحاجة في نفسه!! ، لأن الرجل مزاجي ومتقلب وحا الطبع .ومن الدئلائل التي لاتخطؤها العين السليمة من الحول القبيح أنك مجرد راصة حروف وجمل لاتفقه فحواها هو مدحك لعزيزك وتنقيصك من قدر بدر الدين وولد مولود وقبل هذا وذاك الكاتب الكبير حنفي الذي قامتك لاتتعدى شسع نعله. ولهذا نصيحتنا لك أن تختفي عن الأنظار حتى لا تبيحي لنا غيبتك أكثر من هذا!! )

* ” ( ألاحد بعد إتم مسنثي أشوي” ويقلل في الكلام الكاذب القبيح.من أنت حت تتطاولي عل أحمدولدداداه أيتها العجوز الشمطاء..المطبخ إن كنت مؤهلة هو مكان عملك).

إنما بدر عن هذه التعاليق وغيرها لا ينم إلا عن إفلاس هذه الطبقة التي ضاق عطنها وبارت بضاعتها إلامن فاحش القول وازدراء نون النسوة الذي هو ليس من شيم الكرام ،ويعتبر التعليق الأول نموذجا من على نظرة ولد بدر الدين وولد مولود إلى المرأة على ألسنة أشياعهم وراء أسماء مستهارة أرشح أن من يختفي وراءها هم أنفسهم … في حين يمثل التعليق الثاني رأي أحمد ولدداداه في المرأة الموريتانية التي لاتصلح لتكون زوجة أوكاتبة ولا صاحبة رأي يجب على أقل تقدير أن لا تغتال كرامتها بسببه .

إن معاداة هذه النخبة للمقال السياسي النسوي تتجسد في هذين التعليقين بكل جلاء ووضوح …إنهما استبطان لخلفيتها المتخلفة رغم محاولتها إظهار عكسها في خطابها السياسي المعلن ويمكن أن يقاس على ذلك ما تضمر للشعب إن حكمت لا قدر الله وما تعلن له في سبيل الوصول إلى الحكم .

ولاشك أن المرأة الموريتانية التي ناضلت مثل أخواتها العربيات والإفريقيات من أجل حريتها في الاختيار والتعبير … لن يثنيها عن الإدلاء برأيها بكل شجاعة تقلد بعض الذكور بعض التقاليد التي تجاوزتها المرأة وخلفتها وراء ظهرها كجزء من التراث من قبيل : ( أنيتوف ،أخيروط ، آسواقة … ) وتركتها لولد بلعمش وحنفي ولددهاه رمزي هذه النزعة واللذين صارا يمثلان البعبع ( قوقوه ) الذي يخوف به أتباعهم كل من جانفهم الرأي…وإذا كانت مساندة نصير المظلومين والمسحوقين والمهمشين الأخ محمد ولد عبد العزيز جريمة تستحق المرأة الوأد عليها فإني أعلنها مدوية أنني والآلاف من أخواتي النساء مع هذا القائد الفذ الذي قطع العلاقات مع العدو الصهيوني ووصل العلاقات مع شعبه على كافة الأصعدة … وأعلن حربا لا هوادة فيها على المفسدين الذين لم يتركوا على هذه الأرض ولهذا الشعب إنجازا يصونه حتى ولو كان عرضه .

بقلم / جميلة بنت اكناب

jemileeknab@gmail.com

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى