السلطات الموريتانية تحتج على MCM

أكجوجت – الأخبار – استقدمت شركة (MCM) الأجنبية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب والنحاس شمال موريتانية عشرات العمال من الكونغو الديمقراطية وهو ما أثار الجهات الرسمية في أكجوجت، حسب ما أفادت “الأخبار” مصادر مطلعة.

ووفق المصادر فإن عشرات من العاملين في شركة “فرونتييه” (Frontier) العاملة في الكونغو والتي جرى إيقاف نشاطاتها هناك بسبب خلافات مع الحكومة وصلوا إلى مقر عمل الشركة في أكجوجت ليباشروا أعمالا وصفتها المصادر بـ”اليدوية” والتي لا تتطلب خبرة ويمكن للعمال الموريتانيين العاديين القيام بها.

وطبقا للمصادر فقد وصل ممثلون عن مفتشية الشغل إلى مقر الشركة في المقاطعة حيث رفضوا مباشرة العمال المستقدمين لأي نشاط.

وأدى إقدام الحكومة الكونغولية على إيقاف أنشطة “فرونتييه”، وهي مملوكة للمجموعة الأسترالية “فيست كوانتوم مينرالز” التي تمتلك MCM الناشطة في موريتانيا، إلى تسريح مئات العمال هناك.

وطبقا للمصادر التي تحدثت إلى “الأخبار” فإن العمال الكونغوليين واجهوا أولا مشاكل في دخول البلاد حيث اعتبرت السلطات في البداية أن تأشيرات دخولهم غير قانونية قبل أن يتم في النهاية تجاوز الإشكال.

ويعسكر العمال الكونغوليون بمخيم نصبته الشركة قرب مقر إقامة مديريها الغربيين في انتظار معرفة ما سيسفر عنه الخلاف بين السلطات المحلية والشركة التي توصف بالنافذة وسط مخاوف من رضوخ السلطات في نهاية المطاف.

وتكثر الشكاوي من إقصاء الموريتانيين، من أطر وعمال يدويين، من قطاع التعدين الذي يشهد نشاطا متزايدا منذ بضعة أعوام ويدر على الشركات الأجنبية مئات الملايين من الدولارات.

واتهمت تقارير رسمية شركة MCM بالذات بعدم احترام المعايير البيئية وبالتسبب في تلوث كبير في البيئة بالمدينة المنجمية الواقعة شمال موريتانيا.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى