انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات غير الرسمية بين المغرب والبوليساريو في نيويورك

نيويورك – ا ف ب – انتهت مساء الثلاثاء الجولة الثالثة من المحادثات غير الرسمية بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول مستقبل الصحراء الغربية والتي بدأت الاثنين في مانهاسيت بالقرب من نيويورك، على خلفية مصادمات بين الجيش المغربي ومدنيين صحراويين.

وفي ختام الاجتماع، قال كريستوفر روس، الموفد الخاص للامم المتحدة في المنطقة ان “المغرب والبوليساريو اجريا محادثات مسهبة وصريحة حول مقترحات كل منهما بشأن الصحراء الغربية في جو من الاحترام المتبادل بالرغم من ان كل طرف استمر بالواقع في رفض مقترح الطرف الاخر كاساس للمفاوضات المقبلة”.

واضاف روس ان “المشاركين قرروا الاجتماع مجددا في شهر كانون الاول/ديسمبر وكذلك مطلع العام المقبل من اجل مواصلة وحسب مقاربات جديدة، عملية المفاوضات التي نصت عليها قرارات مجلس الامن الدولي”.

وكانت المحادثات الرسمية قد بدأت صباح الاثنين على خلفية مواجهات حصلت بين القوات المغربية ومواطنين صحراويين بالقرب من مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية.

واعلنت السلطات المغربية مساء الجمعة ان هذه المواجهات اوقعت تسعة قتلى في حين تحدثت البوليساريو عن 11 قتيلا.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي فكرة للاستقلال.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى