آدرار: مرض غامض يقضي على أكثر من 160رأسا من الإبل

أطار – وما – أفاد تقرير صادر عن مصلحة البيطرة بالادارة الجهوية للتنمية الريفية في آدرار، يوم الاثنين أن مرضا غامضا اجتاح الثروة الحيوانية في الولاية الشهر الماضي وأدى إلى ضرر كبير في هذه الثروة التي تعتبر أساس التنمية في الولاية.

وأوضح التقرير، أن هذا المرض أدى إلي نفوق 160 رأسا من الابل، منها في مقاطعة شنقيط 28 رأسا في العين الصفرة و31 رأسا في تيفررت منحر الزرقة وفي مقاطعة وادان 15 رأسا في كلب الريشات وضواحيه و40 رأسا باكرارت لفرص بمقاطعة أوجفت. أما في مقاطعة أطار فأوضح التقرير أن 16 رأسا نفقت في انتيد و27 رأسا في يغرف ورأسان بآمكجار ورأس واحد في تنوال.

ويعتبر هذا التقرير المرض وبائيا ومعديا ويشخص الحالة المرضية للابل في مرض كسترويلا الإبل بشكليه الفوق احادي الذي يؤدي إلى موت الإبل في غضون ساعات والأحادي الذي يستمر أربعة أيام قبل الموت.

ويكشف التقرير عن إصابة الماعز ب”مرض باطني أو معد يوصف بصفة التسمم ويستمر ثلاثة أيام ويتصف بسيلانات لعابية وتدلي الرأس إلى الأسفل ثم الموت”.

ودعا التقرير إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير كميات كافية من المضادات الحيوية وحقنات من النوع الجيد لعلاج الحيوانات المريضة.