عبارة “الوادي المتصدع” في خطاب وزير الصحة أربكت الأهالي في إينشيري

إنشيري – صحفي – عم الذعر المنمين في ولاية إينشيري إثر التصريح الذي صرح به وزير الصحة عن مرض الوادي المتصدع الذي ظهر في ولاية آدرار مؤخرا وخاصة المناطق المحاذية لإنشيري اكرارت لفرص.


تصريحات الوزير التي كان الهدف منها طمأنة السكان ونفي ما تردد من شائعات في بعض وسائل الاعلام من صحف ورقية وألكترونية حول الموضوع، أدت إلى نتائج عكسية في ولاية إنشيرية المحاذية لولاية آدرار التي ظهر فيها المرض، خاصة أن خطاب الوزير اتسم بالصرامة والرسمية وهو ما جعل الأهالي يسيئون فهمه.

المواطن يوكيه : “نحن منذو يومين بادرنا إلى نزع الحبال عن النوق الحلائب واطلقنا سراح الذبائح وانتهينا من استعمال اللحوم والالبان نهائيا ونفكر جديا في الذهاب إلى انواكشوط.”

وهذه هي حال من تنبهوا لكثير من الامراض الوهمية وجلبوا الألبان من المدينة “سليا وكولريا” رغم وفرة الألبان عندهم هذا العام.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

منهم من سكب الألبان مباشرة بعد سماعه خطاب الوزير، ومنهم وهناك من ترك لحم الذبائح ليتلف بين ايديهم.

واما اهل مسعود فقد رموا قدرهم الممتلئ من اللحم الذي كان احضره والدهم بعد يوم من العمل الشاق وبعد ان نضج وتهيئ له الصبية الصغار بتلهف وغبطة وسرور.

هكذا تحولت حياة الأهالي في إينشيري من راحة واستجمام إلى كابوس.

المنمي السالك “شاهدنا حالات إجهاض كثيرة في الأغنام وهو مرض منتشر في المنطقته وهناك كذلك مرض يشبه الشلل في الغنم معروف باسم “كيد”، وهناك نفوق في الحيوانات وخاصة الابل، لكننا لله الحمد لم ينشاهد حتي الساعة إصابة أي شخص”.

الناس هنا تعودوا على تفسير الخطابات الرسمية كل حسب فهمه الخاص، ويعتقدون أن الحكومة لا تقول الحقيقة كاملة، وأن السلطات تتكتم على الكثير، خاصة إذا كان الخطاب باللغة الفصحى وتضمن ألفاظا غريبة كـ “حمى الوادي المتصدع” .

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى