جميل ولد منصور يصف أداء السلطة الحاكمة في موريتانيا بـالأعرج وتسييرها بالفاشل

نواكشوط – صحفي – انتقد محمد جميل ول منصور – رئيس الحزب الإسلامي المعارض “تواصل” -السلطة الحاكمة في موريتانيا واصفا أداءها بـالأعرج وتسييرها بالفاشل، وقال إنها “لم تفهم الدرس، و لم تستوعب مطالب قطاعات واسعة من الشعب” حسب تعبير ولد منصور في كلمة ألقاها أمام مؤتمر نساء حزبه المنعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط الخميس 24 مارس 2011.

  • نص الخطاب كما تلقته وكالة صحفي للأنباء

بسم الله الرحمن الرحيم

التجمع الوطني للإصلاح و التنمية ” تواصل ”

المؤتمر الثاني للمنظمة النسائية ” نساء الإصلاح ” نواكشوط 24 / 03 / 2011

خطاب رئيس الحزب

أخواتي في قيادة منظمة ” نساء الإصلاح ” … أخواتي في اللجنة التحضيرية لمؤتمر ” البناء و التطوير ” … أخواتي المؤتمرات القادمات من مختلف أنحاء الوطن تردن الإصلاح و تجتمعن لبناء منظمته و تطويرها … أخواتي المدعوات من سائر الطيف النسوي الوطني … أخواتي ضيفات المنظمة اللائي أبين إلا أن يشاركن نساء الإصلاح مؤتمرهن و فكرهن في البناء و التطوير … أخواتي الحاضرات ، إخواني الحضور … السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد /

فها أنتن بفضل الله و توفيقه و رعايته و تسديده تجتمعن في دورة أخرى لمؤتمر منظمتكم الجامع ، مناسبة لمراجعة النظم في اتجاه تدقيقها و تحسينها ، و فرصة لتجويد الخطط و تنزيلها على واقع يتغير و يتشكل باستمرار .

ها أنتن بعد ثلاث سنوات من البذل و العطاء و الاجتهاد تعدن لمؤتمركن العام لأنه هو صاحب الشورى و السائلية فيه تقومون الماضي و تأخذن الطاقة لسنوات قادمات نرجوها أحسن و أبرك على المنظمة و الحزب و الوطن كافة .

أخواتي الفضليات / أيها الجمع الكريم …

إن حزب التجمع الوطني للإصلاح و التنمية ” تواصل ” ينظر إلى العمل النسوي نظرة تقدير و احتضان منطلقا من الثوابت الشرعية لا العادات المقيدة ، و مستصحبا لواقع المجتمع لا أسيرا لتقاليده السالبة ، و متطلعا للتطور و الحداثة رافضا لفكر الاستلاب و سلوك الميوعة … ينظر إلى العمل النسوي باعتباره ركيزة من ركائز تواصل ، و يرى في الأخوات الفضليات دعيمة دونها بناء الحزب مختل و أداؤه مشوه و أثره محدود و أشرعته متراجعة ، فتلك الثنائية التي أسس لها القرآن الكريم أصل به نلتزم و معنى به نتعلق : ” إن المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و القانتين و القانتات و الصادقين و الصادقات و الصابرين و الصابرات و الخاشعين و الخاشعات و المتصدقين و المتصدقات و الصائمين و الصائمات و الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما ”

أيتها المؤتمرات / أيها الجمع الكريم …

إننا في حزب تواصل ننشد التجديد و نرى في القيود مانعا للمرأة من أداء دورها الرسالي الحقيقي الذي عبرت عنه أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها عندما قالت لماشطتها : استأخري عني و ذلك لتجيب نداءه صلى الله عليه و سلم من على المنبر ” أيها الناس ” فاعترضت الجارية ” إنما دعا الرجال و لم يدع النساء ” فقالت أم سلمة : ” إني من الناس ” …. و لعلكن تتذكرن معي أن أم سلمة رضي الله عنها هي التي نقلت لنا عن النبي صلى الله عليه و سلم حديث ” ستكون أمراء فتعرفون و تنكرون فمن عرف برئ و من أنكر سلم و لكن من رضي و تابع .. ” بل هي التي نقلت أيضا أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعمار ” تقتلك الفئة الباغية ” و كل هذا شأن عام ، بل شأن سياسي ينتمي لفضاء الإنكار و الاحتجاج و التغيير.

أيتها المؤتمرات / أيها الحضور الكريم

إن مسؤوليتكن أخواتي الفضليات و أنتن تجتمعن في مؤتمر البناء و التطوير ، و للبناء قواعده و للتطوير أساليبه و جرأته أن تفتحن ورشات عديدة ، و لعل من أهمها ورشة المراجعة و التجديد التي تنتقل بنا من أطروحات أن وضع المرأة كمن لا وضع له مثل الصبي و الأعمى و المجنون إلى آفاق التحرير الإسلامي و استقلال الذات و تميز النموذج و ألق المثال ، ورشة تحيي مقولات الإنصاف و إنزال المرأة منزلتها الصحيحة ، لقد نقل لنا الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي شهادة حق للمرأة أن تفتخر بها و ذلك عندما قال : ” لم يؤثر عن امرأة أنها كذبت في حديث ” و في نفس السياق من التقدير العلمي القائم على علو المقام و المنزلة يورد الإمام العلامة محمد بن على بن محمد الشوكاني : ” لم ينقل عن أحد من العلماء بأنه رد خبر امرأة لكونها امرأة . فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول من امرأة واحدة من الصحابة و هذا لا ينكره من له أدنى نصيب من علم السنة ” إنه لا يمل في هذا المقام من التذكير بالأصول المؤسسة لدور نسوي حقيقي ، و لأننا في مؤتمر سياسي و حزب سياسي و شأن سياسي لا بأس أن نورد ذلك الموقف المعارض القوي الذي واجهت به ذات النطاقين رضي الله عنها واحدا من أشد الأمراء بطشا و ظلما : روى الإمام مسلم : ” … دخل الحجاج بن يوسف الثقفي بعد مقتل عبد الله بن الزبير على أسماء بنت أبي بكر فقال : كيف رأيتني صنعت بعدو الله ؟ قالت : رأيتك أفسدت عليه دنياه و أفسد عليك آخرتك ، أما إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا أن في ثقيف كذابا و مبيرا فأما الكذاب فرأيناه و أما المبير فلا أخالك إلا إياه قال : فقام عنها و لم يراجعها ”

أخواتي في منظمة نساء الإصلاح ، أخواتي المؤتمرات ، أيها الجمع الكريم نساء و رجالا …

إن مؤتمر البناء و التطوير هذا ينعقد في ظرف سياسي خاص حيث تعيش الأمة أفراح الثورات الشعبية و انهيار عروش الطغاة عرشا عرشا و طاغية طاغية ، لا يبكيهم أحد و لا يندم على أيامهم سوي . و في بلدنا يستمر الأداء الأعرج و التسيير الفاشل للسلطة الحاكمة ، مؤكدة أنها في مجال الاقتصاد و التنمية و على مستوى السياسة و الفعل الديمقراطي و من حيث تسيير ملفات التعايش الوطني و السلم الأهلي و الأمن الغذائي لم تفهم الدرس و لم تستوعب مطالب قطاعات واسعة من الشعب مكتفية ببعض الخطوات التي تغلب فيها الدعاية الحقيقة ، و تطغى الأشكال على المضامين ، و يتقدم فيها الكسب العابر – و هو غالبا خصوصي و ضيق – على الإنجاز الحقيقي الذي يخدم الدولة و المجتمع … لقد تقدم حزبنا منذ بعض الوقت برؤية تتضمن اقتراحات عاجلة لمعالجة واقع يتطلب ذلك بسرعة قبل فوات الأوان ، و هي مناسبة لتجديد تلك الرؤية و تأكيدها مادين أيدينا لكل القوى الوطنية الحريصة على الإصلاح و التغيير غير المكتفية بالترميم و الترقيع من أجل تعاون أوثق و تنسيق أكثر فعالية و نجاعا .

إن موقفنا من الحوار السياسي يظل كما هو ، نطالب به و ندعو له مؤكدين أن الحوار الذي لا يشمل الجميع و يتسع للجميع و يحضره الجميع خطوة لا تنفع في الحاضر و ضارة بالمستقبل ، ثم إن الحوار المخصوص في موضوعه أو المؤقت في مسعاه أو المحدود في هدفه لا يشكل حلا و لا مخرجا للوضع الراهن … فالحوار لابد أن يكون حول كل الملفات الوطنية ، حول البناء الديمقراطي ، و علاقة الجيش بالسياسة تلك العلاقة التي أضرت بها و به ، حول الحكم الرشيد و قضايا التعايش و المواطنة … لابد أن يكون حوارا تحضر فيه هموم الناس و قضايا الشباب و مشاكل المستضعفين و المعوزين … بالموجز حوار يهدف لإعادة بناء الدولة بناء صحيحا حتى تكون دولة حق و حرية و عدل و قانون و مواطنة و تنمية .

أيتها المؤتمرات و الأخوات الفضليات

إن بنات تواصل و أبناء تواصل ينتظرون منكن في مؤتمر البناء و التطوير هذا أن تجعلنه محطة مراجعة و استغفار ، فأنتن تعبرن مقاما إلى مقام فلتجتهدن في تقويم الماضي و تشخيص الحاضر و التطلع إلى المستقبل استشرافا لآفاقه و تصورا لمآل تردنه خيرا و بركة و تطويرا .

سدد الله خطاكن و وفقكن لما يحبه و يرضاه ، و مؤتمرا ناجحا بإذن الله ، و مزيدا من العمل مع إخوانكن في المجهود المشترك والهم المشترك ” و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يطيعون الله و رسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم “.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى