“لنكون أقرب” شعار الأسبوع الوطني للصم في موريتانيا

نواكشوط – موريتانيد – انطلقت مساء الأحد بقاعة العرض بالمركز الثقافي الفرنسي فعاليات النسخة الثالثة من الأسبوع الوطني للصم والذي ينظمه المنتدى الموريتاني للصم هذه السنة تحت شعار “لنكن أقرب…”.


a4-34.jpg
رئيس المنتدى حبيب الله ولد محمد موسي وفي كلمته الافتتاحية قال إن نسخة هذا العام تتميز بعدة فعاليات ثقافية ورياضية وتوعية عديدة من ضمنها لأول مرة عرضا للقاموس الإشاري الموريتاني في جزءه الأول وهو قاموس جغرافي جاء حصيلة عمل متواصل من طرف الصم امتد لعدة أشهر.

a2-56.jpgوقدم ولد محمد موسي عرضا عن عمل المنتدي خلال هذه السنة حيث تم تنظيم ورشة لصالح منتسبي المنتدى بالتعاون مع الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين ومنظمة كتيرا الدولية تم بموجبها توزيع 252 سماعة واستفاد منها أكثر من 300 شخص.

وأعلن رئيس المنتدي عن مشاركة فرقة المسرح التابعة للمنتدي في مهرجان المسرح بالإمارات العربية المتحدة الذى تنظمه مسارح الشارقة.

وأكد حبيب الله ولد محمد موسي تركيز المنتدى بواسطة مركز التأهيل التابع له على إدخال طرق تدريسية جديدة ومواد تربوية خاصة لتعليم الصم وكذا تكوين مترجمين معتمدين في لغة الإشارة، كما أن المركز يسعي لافتتاح وحدة لقياس السمع والتنطيق بالتعاون مع هيئات شقيقة وصديقة وفي هذا الصدد ـ يضيف رئيس المنتدى ـ تم بالفعل الحصول على تجهيزات أولية لهذا المركز ويتم حاليا بتدريب فنيين لاستغلالها.

a-183.jpgحفل الافتتاح والذى حضره عدد من الشخصيات الوطنية الهامة من نواب وشيوخ وإعلاميين ورجال ثقافة وفكر تميز بحضور المخرج السينمائي الموريتاني عبد الرحمن سيساغو الذى أعلن في كلمة له بالمناسبة عن دعمه ومساندته لقضايا الصم في موريتانيا داعيا إلى الاهتمام بهذه الشريحة ودعمها لإدماجها في النسيج الاجتماعي الهام في المجتمع .

a1-125.jpgوتم خلال حفل الافتتاح عرض فلم توثيقي عن المنتدي ونشيد للأطفال بلغة الإشارة وعرض مسرحي نالوا جميعا إعجاب الجمهور .

يشار إلى أن حفل الافتتاح تم على هامشه تنظيم عروض للفن التشكيلي ومعرض للوحات ورسوم روضة الأطفال التابعة للمنتدي الموريتاني للصم .

يذكر أن هذا الاسبوع يستمر لخمسة أيام ستشهد معارض ونشاطات فكرية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى