موريتانيا توقع اتفاقا لتحرير النقل الجوي مع المغرب

نواكشوط – الاخبار – وقعت نواكشوط والرباط رسميا أمس الأربعاء اتفاقية لتحرير النقل الجوي بينهما مع رفع عدد الرحلات الأسبوعية بين البلدين إلي 16 رحلة أسبوعيا.


وبموجب الاتفاقية الجديدة سترتفع رحلات المغربية إلي 14 رحلة أسبوعيا إلي نواكشوط ، بينما يسمح لموريتانيا برحلتين فقط أسبوعيا ضمن الشراكة الجديدة.

ويأتي الاتفاق الجديد تراجعا في النص السابق والذي كان يسمح لكل دولة بـ 9 رحلات أسبوعيا ظلت الخطوط الملكية المغربية تقوم ب 7 منها فعليا في ظل غياب شركة موريتانية للنقل الجوي آنذاك.

ويثير تراجع حصة موريتانيا الكثير من الأسئلة بشأن جدية نواكشوط في بناء شركة طيران جديدة للطيران قادرة علي حل مشكل النقل المتعثر منذ فترة ، ويقول مختصون إنها تمت تلبية للمصالح التجارية المغربية بشكل مجحف وغير متوازن، وإنها ستقيد عمل الحكومات القادمة الراغبة في توسيع عمل الشركة الموريتانية للطيران أو أي شركات أخري قد تحدث في المستقبل.

ولم يدل وزير التجهيز والنقل يحي ولد حدمين عن الأسباب التي دفعته إلي تقليص حصة موريتانيا إلي أقل من ربع الحصة السابقة الموقعة إبان الرئيس المختار ولد داداه 1976 ولا الظروف التي جرت فيها المفاوضات بين الحكومة الموريتانية والمغربية.

ولن تكون الاتفاقية ملزمة قبل الموافقة عليها من قبل الحكومة الموريتانية وتمريرها من قبل البرلمان .

ونقلت وكالات الأنباء عن وزير التجهيز والنقل المغربي كريم غلاب الذي وقع الاتفاق مع نظيره الموريتاني يحيى ولد حدمين الاتفاقية قوله إن المغرب يولي أهمية بالغة لهذه الشراكة، نظرا للعلاقات الإستراتيجية القائمة بين البلدين، وعلاقات الجوار التي يستدعي تعزيزها إعطاء أولوية لقطاع النقل سواء بالنسبة للبضائع أو المسافرين.

وتشمل هذه الشراكة المرتقبة بين شركتي الطيران بالبلدين اعتماد الرمز المشترك وإقامة تحالف استراتيجي فعال بين الناقلتين، وصيانة الطائرات، وتنظيم دورات تكوينية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى