اضراب شامل لعمال MCM في أكجوجت وبنشاب ونواكشوط

أكجوجت – صحفي – دخل عمال شركة MCM صباح اليوم الثلاثاء في إضراب شامل ومفتوح طال كافة مصالح الشركة والمشاريع التابعة لها في أكجوجت ونواكشوط وبنشاب، وكذا الطريق الرابط بين نواكشوط وأكجوجت، حيث تجري أعمال ترميم الطريق.


a-198.jpg

المضربون رابطوا أمام المصنع حيث ضربوا خياما مانعين العمال غير الأجانب من الدخول إلى المصنع.

الإدارة لم تطلب من العمال المعتصمين الدخول في مفاوضات إلى حد الساعة بشأن الإضراب الذي تسبب في شلل كامل للنشاط المنجمي بالشركة، كما تسبب أيضا في تعطيل جزئي لضخ مياه الشرب في المدينة وسط مخاوف من تدهور الوضع.

هذا وكان عمال الحراسة قد دخلوا ليلة البارحة في اعتصام مفتوح أمام المصنع إثر فصل لأربعة مناديب كانوا قد وقعوا معها مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي، وتطور الأمر صباح اليوم إثر جلب شركة الحراسة لعمال جدد من نواكشوط لاستبدال المضربين وهو ما أثار غضب العمال، فرابطوا أمام المصنع ومنعوا الجميع من الدخول باستثناء الأجانب.

موفد وكالة صحفي للأنباء زار موقع الاعتصام ووافانا بالتقرير التالي :

  • مئات العمال يرابطون منذ ساعات الصباح الأولى أمام مقر شركة MCM في مدينة أكجوجت، أربع خيام ضربت على الجانب الأيمن من الطريق المؤدي إلى المصنع. إحدى الخيام خصصت للنساء، حيث يقمن بإعداد الشراب والشاي للمحتجين.
  • عناصر من الشرطة يتجولون على الطريق لإبعاد المتظاهرين عن المصنع وضبط حركة المرور المعطلة أصلا بسبب الإضراب، بعض المحتجين أقام حلقات شاي تحت الأشجار المجاورة اتقاء لحرارة الشمس الحارقة في هذا اليوم الساخن والمغبر ثالث أيام الثرياء.

a1-140.jpg


يسود المكان جو من الترقب لردة فعل الشركة التي لم تقم بأي إجراء علني لمعالجة الوضع.


  • موفد صحفي التقى بمندوبين عن العمال وأدليا له بتصريحين حول تقييم الإضراب والعارضة المطلبية للعمال.
  • اسمي سال مامادو، مندوب عن عمال MCM.
  • “سبب هذا التوقف عن العمل هو تعثر مفاوضات أمس مع إدارة شركة MCM حول العريضة المطلبية، هذه المفاوضات التي بدأت في شهر دجنبر الماضي، فمنذ ستة أشهر لم نحرز أي تقدم فكلما اتخذ قرار يتم تأجيله وذلك ما أدى في النهاية إلى تذمر لدى العمال فالتقوا وقرروا جميعا الدخول في هذا الاضراب موحدين سواء كانوا في الشركة أو في الشرائك الأخرى العاملة معها والمشاريع التابعة لها في كل مكان، في نواكشوط كما هو الأمر في بنشاب، ضخ الماء المالح تعطل، وهذا الإضراب مفتوح حتى تتم تلبية كافة المطالب.”
  • أما المندوب إبراهيم ولد التباخ فقد أدلى بالتصريح التالي :
  • “أولا أنتهز هذه الفرصة لشكر العمال المتواجدين هنا فلولاهم لما وصلنا إلى هذا الهدف الذي تحقق اليوم، وأريد أن أقول إن هذا الإضراب هو نتيجة للطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات مع الإدارة، فمنذ ستة أشهر نحن في المواعيد الكاذبة والمماطلة، وكان آخرها أمس حيث وصلنا معهم إلى طريق مسدود، وعلى ذلك الأساس قدمنا عريضتنا المطلبية التي تحدث عنها الزميل سال، وأطلقنا هذا الإضراب.”

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى