مشاهدة أقل للتلفاز = صحة أفضل

أكدت دراسة أميركية أن الذين يقضون ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون هم أكثر عرضة للموت أو الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب, وأن مشاهدته حتى لساعتين فقط يوميا تحدث فرقا.

وقال باحثون أشرف عليهم فرانك، هو من كلية هارفارد للصحة العامة، إن المقيمين في الولايات المتحدة يقضون كل يوم في المتوسط خمس ساعات في مشاهدة التلفزيون, بينما يسجل الأستراليون والأوروبيون ما بين 3.5 وأربع ساعات يوميا.

وأضاف أن تقليص مشاهدة التلفزيون وسيلة هامة للحد من السلوكيات التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة وخفض مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يجلسون لمشاهدة التلفزيون لا يمارسون تمارين رياضية ويأكلون أطعمة غير صحية. بذلك فإن نمط الحياة الذي يتطلب الجلوس طويلا ونظام غذائي غير صحي والسمنة يخلق أرضا خصبة مثالية لمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

وليست هذه أول دراسة تربط بين ساعات مشاهدة التلفزيون والآثار السيئة على الصحة، فقد توصلت دراسات عدة إلى وجود علاقة قوية بين مشاهدة التلفزيون والسمنة, وكشف تقرير عام 2007 أن مشاهدة التلفزيون لفترة أطول مرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال البدناء.

وتوصلت دراسة أخرى في نفس العام إلى أن الأطفال البدناء الذين يشاهدون الإعلانات الغذائية يميلون إلى مضاعفة استهلاكهم الغذائي.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية، راجع هو وفريقه ثماني دراسات تربط بين عدد ساعات مشاهدة التلفزيون والأمراض ليتابعوا إجمالا 200 ألف حالة لمدة تراوحت بين سبع وعشر سنوات.

واكتشف هو وزملاؤه أن كل ساعتين مشاهدة يوميا للتلفزيون تزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 20%, في حين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15% كما أدت مشاهدة التلفزيون ساعتين يوميا لزيادة خطر الموت بنسبة 13%.

-* مشاهدة التلفزيون تقصر العمر

نبهت دراسة طبية إلى أن مشاهدة التلفزيون طويلا قد تشكل خطرا حتى على الذين يتمتعون بصحة جيدة, وتؤدي إلى تقصير أعمارهم.

وأفادت صحيفة ديلي مايل اليوم بأن الدراسة التي أعدها مجلس الأبحاث البريطاني حذرت من أن كل ساعة يقضيها المرء أمام التلفزيون تزيد خطر الموت بأمراض القلب بنسبة 7%.

وجاء في الدراسة أن مشاهدي التلفزيون لأربع ساعات يوميا يزداد لديهم هذا الخطر بنسبة 28%.

6312alsh3er.jpgوأجرى الباحثون من وحدة قسم الأوبئة في مجلس الأبحاث البريطاني لحوالي عقد من الزمن دراسة على 13 ألفا و197شخصا يتمتعون بصحة جيدة في منتصف العمر من الرجال والنساء في مقاطعة نورفولك البريطانية.

ورأت الدكتورة كاترين وجينديالي التي ساهمت في إعداد الدراسة أن الجسم غير مصمم للجلوس لساعات طويلة، مؤكدة على ضرورة معرفة أن الجلوس لساعات أمام التلفزيون قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتوفي بحسب دورية المجلة الدولية لعلم الأوبئة خلال عشر السنوات 373 من الذين شملتهم الدراسة بسبب أمراض في القلب.

وقدر علماء أن 8% من الوفيات بالإمكان تجنبها بخفض ساعات مشاهدة التلفزيون من أربع ساعات إلى ساعة يوميا.

وقال المجلس إن تغير أسلوب الحياة واتباع عادات غير صحية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التي تؤدي إلى وفاة 193 ألف شخص سنويا.

-* قلة النوم ومشاهدة التلفزيون تزيدان احتمالات البدانة

كشفت دراسة طبية حديثة أن قلة النوم لدى الأطفال تزيد من احتمال إصابتهم بالبدانة، مع التركيز على مخاطر مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة كعامل إضافي يؤدي إلى زيادة الوزن.

1_918173_1_34.jpgفقد استندت دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد الأميركية ونشرتها مجلة طبية متخصصة بأمراض الأطفال والمراهقين قبل أيام، إلى أجوبة الأمهات بخصوص عادات النوم لدى أطفالهن الذين شملتهم الدراسة وساعات مشاهدتهم للتلفزيون إضافة إلى قياس طول قاماتهم ومراقبة أوزانهم.

وقسمت الدراسة على مراحل عمرية مختلفة بدأت بالأطفال -الذين شملتهم الدراسة وهم في سن ستة أشهر وبعد بلوغهم العامين، حيث كلفت الأمهات بالإجابة على أسئلة محددة تختص بعدد ساعات نوم الأطفال نهارا أو ليلاً.

كما تناولت الدراسة عدد ساعات مشاهدة التلفزيون بالنسبة للأطفال ممن بلغوا من العمر عامين قبل أن تتم دراسة جميع الأجوبة في المراحل المختلفة للخروج بمعدل وسطي لكل طفل خلال فترة العامين والنصف الأولى من عمره.

ووجدت الدراسة أن 586 من الأطفال المشمولين بالبحث حصلوا على 12 ساعة من النوم أو أكثر يوميا مقابل 329 طفلا ممن قلت ساعات نومهم عن هذا المعدل.

وبعد دراسة النماذج الإحصائية لكل طفل تبين أن 12% من الأطفال الذين حصلوا خلال المرحلة العمرية (ستة أشهر-عامين) على أقل من 12 ساعة نوم يوميا، أصيبوا بالبدانة وزيادة الوزن في السنة الثالثة من العمر، في حين انخفضت هذه النسبة إلى 7% فقط لدى الفئة الأخرى التي زادت فترات نومها يوميا عن 12 ساعة.

ولفتت الدراسة إلى أن طول فترة مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين لدى الأطفال من الفئة الأولى (من تقل فترات نومهم عن 12 ساعة يوميا) رفعت نسبة الإصابة بالبدانة وزيادة الوزن في صفوفهم إلى 17% لدى بلوغهم من العمر ثلاث سنوات.

يشار إلى أن مقياس البدانة يعرف بتناسب الوزن مع الطول، حيث يعتبر الطفل- الذي يبلغ طول قامته 99 سم ووزنه 18 كلم- بدينا.

وفي تفسيره لنتائج هذه الدراسة قال الدكتور إلسي تافيراس إن النوم يؤثر على هرمونات الشهية، موضحا أن دراسات سابقة في هذا المجال أثبتت أن الجسم لدى البالغين –وتحديدا الذين حرموا من ساعات كافية من النوم- يفرز كميات إضافية من “الغيرلين” وهو الهرمون المحفز على الشعور بالجوع مقابل تراجع هرمون اللبتين المسؤول عن الإحساس بالشبع.

أما بالنسبة للآثار المرتبطة بمشاهدة التلفزيون، يرى تافيراس أن هذه العادة تحرم الجسم من الحركة اللازمة لحرق السعرات الحرارية، فضلا عن مشاهدة الإعلانات التجارية الخاصة بالوجبات السريعة التي تحفز على تناول الطعام.

وتعليقا على هذه الدراسة أوضحت الدكتورة المتخصصة باضطرابات النوم في عيادات كلية الطب بجامعة ستانفورد، أن هذه النتائح تقدم رسالة تحذير للوالدين لمساعدة أطفالهم على النوم بشكل منتظم.

أما الدكتور بات برنز من جامعة واشنطن فقد أكد أن ذلك يستدعي من الأبوين الحرص على توفير الوقت الكافي للأطفال واللعب والركض نهارا، مشيرا إلى “أن الأطفال كلما ازداد نشاطهم نهارا كان نومهم عميقا خلال الليل”.

-* مشاهدة التلفاز طويلا تهدد القلب

كشفت دراسة أن خطر الوفاة من أمراض القلب يتزايد بنحو الثلث عن كل ساعة إضافية يجلسها المرء يوميا لمشاهدة التلفاز، كما توصلت إلى أن كل سلوك يتطلب الجلوس كثيرا، كالقيادة والجلوس أمام الحاسوب، يشكل خطرا صحيا كبيرا.

ووجد الباحثون الأستراليون أن الأشخاص الذين يقضون أكثر من أربع ساعات يوميا أمام التلفاز كانوا أكثر احتمالا للموت نتيجة علة قلبية بنسبة 80% من أولئك الذين لا تزيد ساعات المشاهدة عندهم عن ساعتين.

t8-150x150.jpgوبتتبع نمط العادات الحياتية عند 8800 شخص بالغ طوال سبع سنوات، اكتشف الباحثون كذلك أن هؤلاء الأشخاص كانوا أيضا أكثر عرضة للوفاة بالسرطان.

وقال رئيس فريق الدراسة البروفيسور دافيد دنستان من معهد باكر آي دي آي للقلب والسكري في ولاية فيكتوريا بأستراليا، إن كثيرا من الناس ينتقلون في حياتهم اليومية من مقعد إلى آخر، من المقعد في السيارة إلى المقعد في المكتب إلى المقعد أمام التلفاز، حتى إذا كان الشخص يتمتع بجسم صحي فإن الجلوس لساعات طويلة له تأثير غير سلبي على سكر الجسم وشحم الدم.

وقام الباحثون بقياس مستويات الكولسترول وسكر الدم وعدد الساعات التي قضاها المشاركون في الدراسة. وتبين على مدار ست سنوات متابعة أن 87 شخصا ماتوا نتيجة علة قلبية و125 ماتوا من السرطان.

لذلك ينصح الباحثون بتجنب الجلوس الطويل لتقليل مخاطر إصابتهم بالأمراض.

الــجــزيــرة نــت

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى