فضيحة : كم هائل من أرشيف الدولة الموريتانية يرمي في القمامة

نواكشوط – الحصاد – قامت مجموعة من عمال البناء مساء أمس الثلاثاء بالتخلص من كميات كبيرة من الوثائق الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، كانت موجودة في المجمع الوزاري “ابريماتير” وذلك برميها في القمامة خارج أسوار المبني.


البناية التي كانت تضم الوزارة الأولي والأمانة العامة للحكومة ووزارات الصناعة والمعادن والإسكان والعمران واللجنة الوطنية للصفقات ….، يتم ترمميها الآن من طرف “المقاوليين الشباب” لحساب وزارة الإسكان والعمران وبتمويل يزيد علي 132 مليون أوقية.

ويبدو أن الوزارات التي غادرتها لم تهتم بنقل أرشيفها، وتركته مكانه، حيث قام “المقاولون الشباب” برميه في الشارع مع مخلفات البناء !!

وتعتبر الأرشيف الذي تم التخلص منه اليوم ــ والتي اطلع مندوب الحصاد علي بعضه ــ ذاكرة حقيقة للدولة الموريتانية الفتية، حيث يحتوي علي كثير من الوثاق والقوانين الصادرة في الخمسينيات، حين كانت الدولة الموريتانية لا تزال تدار من سينلوي في السينغال.

ومن بين الأرشيف الذي تم التخلص منه “في القمامة”، القوانين الأولي للشغل والتعليم والنقل وتقاريرعن المحروقات والمعادن واتفاقيات البحث والتنقيب،وشركة اسنيم ومصفاة النفط في انواذيب …الخ، ومجموعة نادرة من الخرائط بعضها اعد من طرف الإدارة الاستعمارية ويحتوي علي خرائط جيولوجية تبين أماكن المعادن والمياه في البلاد،.

ومن بين الوثائق التي اطلع عليها مندوبنا تقارير سرية عن حركة النهضة وقرار بفصل السيدين أحمد باب مسك ومحمد ولد عبد الله من الوظيفة العمومية سنة 1958.

ومن بينها أيضا تقرير سري كتبه وزير الثقافة والإعلام أحمد ولد سيدي باب سنة 1973 موجه إلي رئيس الحمهورية حينها المختار ولد داداه.

هذ إضافة إلي كمية كبيرة من الجريدة الرسمية يعود تاريخ بعضها إلي ما قبل الاستقلال.

وليست هذه المرة الأولي التي>>>>>>>>>

  • أقرأ بقية الخبر في المصدر على الرابط : الحصاد

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى