وقفة مع إخواني ” الإخوان المسلمون”

وقفتي معكم ليست وقفة عداء , ولا وقفة كاره لكم , مع أني قد اتفق معكم في بعض الأمور , وقد اختلف معكم في بعض الأمور الأخرى .ولكن يجمعني بكم رابط من أقوى الروابط , ألا وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله .

ولن أحاول أن اطرح نقاط خلافي معكم في المنهج أو الأسلوب , ولكن أود أن أبين نقاط اختلاف قرأتها كثيرا , نقاط يختلف معكم عليها الكثير من شباب هذه الأمة . وأجدها تتكرر كلما ورد خبر عنكم أو عن تجمعكم .

هذه الخلافات قد تظنون إنها سطحية , ولكن الصدق أقول , هي جوهرية في نظر الكثير من أبناء شعوبنا . وسأطرح فقط نقطتان جوهريتان .

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

النقطة الأولى في المسمى الذي اشتهرتم به . وهو “الأخوان المسلمون” وهذا احتكار منكم لمسمى عام , فالله سبحانه وتعالى قال [إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون] فالأخوة بين المسلمين اسم مشاع لا يجوز احتكاره ,

وما فعلمتموه هو بالضبط ما فعله الحزب الشيعي الذي أسمى نفسه ب “حزب الله” , فيكون مقتضى الحال أن من لم ينظم لكم وينضوي تحت لوائكم يصبح خارج ” الأخوان المسلمون” ومن لم ينظم تحت لواء “حزب الله” أصبح خارج عن الحزب الذي وعده الله بالنصر .

ومن مقتضى الحال أن من يخالف الأخوان المسلمون لا يصبح أخا لهم . فكيف جاز هذا ؟

كلنا أخوة مسلمون , سواء رضيتم أم أبيتم , ولكننا لا نتبع مدرسة حسن ألبنا رحمة الله . ولا مدرسة سيد قطب أو الهضيبي أو غيرهم من أعلام الجماعة لديكم .

هنا يجب علينا أن نبحث على اسم آخر يجمع جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها , بما أنكم احتكرتم مسمى الأخوة في الإسلام .

هل يرضيكم أن اسمي حزبي أو جماعتي ب “الفرقة الناجية” كاسم سياسي حركي , بحيث لا يكون ناجيا من لم ينظم لها ؟

احتكاركم أنتم أو غيركم لمشاع غير جائز لا شرعا ولا منطقا , فمن احل لكم احتكار الأخوة في الإسلام ؟

ثانيا . شعاركم الذي يقول “الإسلام هو الحل” نعم كلنا يقول هذا الشعار , ولكن لماذا احتكرتم الإسلام كاملا بينما انتم تنتمون لمدرسة من مدارس الإسلام . وهي مدرسة الإمام حسن البناء وما ورد عليها . ثم لما يطلق هذا الشعار على تعميمه تعميما استطيع القول انه مضلل , فالسلفيون يقولون الإسلام هو الحل , والصوفيون , والشيعة , الجهمية , فأي أسلام تقصدون ؟

لماذا لم نسمع أي إسلام تقصدون , كل فترة نرى تغييرا في آراء مدرستكم , نرى اختلاف في بعض تفاصيلها ,
اعلم أن آراء الكثير منكم هي آراء أسلامية مئة بالمائة , ولكنها لا تحتكر الصواب , بل إن بعض علماء الإسلام يقول بأخطاء منهجية تخالف الإسلام لديكم , فهل احتكرتم الإسلام في مدرستكم ؟

بالطبع ستقولون لي لا . إذن ما معنى إطلاقكم للشعار على عمومه ؟

لو خالفتكم كمجموعة هل يعني أنني أصبحت أرى أن الإسلام ليس هو الحل ؟

إذن خلافي الرئيسي معكم هو احتكاركم للإخوة في الإسلام فاحتكاركم لمشاعان تملكها الأمة وتقييدها باسمكم , قيدتم الأخوة في الإسلام , وقيدتم إسلامية الحل لمشاكل الأمة .

كم أتمنى إن تكون لدينا جماعات إسلامية , تعمل لخدمة الأمة , ولكنها لا تحتكر المسميات المشاعة من أمثال “الأخوان المسلمون” و “حزب الله” و”الفرقة الناجية “و”عباد الرحمن” فأنا أخ مسلم وأسأل الله أن أكون في حزب الله ومن الفرقة الناجية وبالتأكيد أنا من عباد الرحمن . ولكني لا أنظم إلى أي من هذه الجماعات , فهل أنا الكاذب إذا أم هم المخطئون أنهم حددوا واسعا واستغلوا مشاعا ؟

أتمنى إن تصل كلماتي إلى أذنا سامعة وقلبا واعيا
وعلى دروب الحرية والكرامة نلتقي

صالح بن عبدالله السليمان

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى