وفد برلمانيي يزور السدود والأحواض الناضبة التي أقامتها شركة بومي شرق مدينة أكجوجت

Photo0286.jpg
  • أكجوجت – صحفي – قام وفد برلماني برئاسة الشيخ أحمد ولد الخليفة ولد الطالب بوبكر نائب كنكوصة، رئيس شبكة برلمانيين لحماية البيئة مساء اليوم السبت، بزيارة ميدانية لخط انتمادي شرق مدينة أكجوجت للاطلاع على الأضرار البيئية التي خلفتها أعمال الحفر وإقامة السدود من قبل شركة بومي BUMI الحاصلة على رخصة استغلال الحديد في المنطقة الممتدة من لكليتات شرق مدينه أكجوجت إلى هضبة تماكوط جنوب المدينة.

Photo0286.jpgالبرلمانيون الذين شاركوا في الزيارة رفقة حاكم مقاطعة أكجوجت، استمعوا في عين المكان إلى شروح مقدمة من قبل ناشطين في المجتمع المدني، حول إعاقة أعمال الحفر على مجاري المياه وتأثيرها السلبي على المراعي والمزارع على امتداد مئات الكلمترات.
Photo0291.jpg
وقد تعهد رئيس البعثة بطرح القضية على الحكومة بشكل استعجالي فور عودته إلى العاصمة نواكشوط، كما التزم بإدراج قضية خط انتمادي في التقرير النهائي لزيارة الوفد لولاية إينشيري التي دامت يومي الجمعة والسبت.
IMG_1662.jpg
وتعد هذه الزيارة هي ثاني زيارة يقوم بها وفد برلماني إلى عين المكان. فقد قام وفد برلماني بقيادة النائب محمد محمود ولد لمات الشهر الماضي بزيارة مماثلة قال فيها إن أعمال الحفر تلك وإقامة السدود تعد جريمة ضد الإنسانية، وإن مرتكبها يستحق عقوبة الإعدام، حسب تعبير ولد امات.

IMG_1652.jpgوكانت مجموعة من السكان المحلين والناشطين في المجتمع المدني الممثلين من قبل العمدة السابق لحريطاني ولد الخالص، قد تقدموا بدعوى قضائية لدى محكمة أكجوجت يونيو الماضي ضد شركة بومي ومكتب الدراسات SGS الذي أعد دراسة ألآثار البيئية والاجتماعية لاستغلال معدن الحديد في لكليتات وتماكوط بسبب تجاهل مجاري المياه في المنطقة.
bumi2.jpg


  • مواضيع ذات صلة :

اجتماع في دمان يغضب الجنرال

Bumi تحصل على رخصة استغلال الحديد في منطقتي تماكوط و لكليتات في ولاية إينشيري وسط جدل واسع حول أعمال الحفر في خط انتمادي

تواصل أعمال الحفر في خط انتمادي وسط تزايد مخاوف السكان وصمت السلطات

BUMI تطلق أعمال حفر في خط اندتمادي شرق مدينة أكجوجت وسط مخاوف من تحويل مجاري السيول في الولاية

بومي BUMI تقول إن مستوى الضجيج في ولاية إينشيري أقل من المستوى المنصوح به دوليا (تقرير مصور)

اتحادية التكتل بولاية إينشيري تحذر من المخاطر البيئية لــــ” شركتي (BUMI) و (MCM)

سيد أحمد ولد أيده يعارض مشروع استغلال معدن الحديد في تماكوط ولكليتات بولاية إينشيري من قبل شركة BOUMI

دَمانْ ألمدَنَّه سالُ