بيان مشترك لبعض المنظمات السياسية تندد بما تقول إنه “وحشية النظام”

نواكشوط – صحفي – نددت في بيان مشترك بعض تنظيمات ضمير ومقاومة CR و حركة 25 فبراير وحركة “لا تلمس جنسيتي” و مبادرة إنبعاث الحركة الإنعتاقية IRA و مبادرة كلنا المصطفى ولد الإمام الشافعي ومعهد لحراطين للتنمية والتطوير في أمريكا الشمالية والمرصد الموريتاني لحقوق الإنسان، بالاعمال الوحشية إذ وصفت نظام الحاكم بالوحشة حيث قالت إنها “لا تستغرب مثل هذا العمل على نظام جاء بالقوة و بها يحكم”.

ياتي هذا البيان عقب تفريق الشرطة للمعتصمين داخل جامعة نواكشوط وطرد بعض الطلبة.

بيــــــــــــان

أخذنا علما بما تعرض له طلاب الجامعة ليلة البارحة من وحشية و تنكيل و تعذيب على أيدي الشرطة السياسية حيث حاصرت الأخيرة مباني الجامعة وعملت على ترويع وتخويف طلاب عزل كانوا يمارسون حقهم النقابي في الاعتصام السلمي، داخل مقر رئاسة الجامعة، بعد أن قطعت كل مصادر الحياة من ماء وكهرباء ومنعت إيصال الأكل لهم وعندما حل ظلام الليل وأبعدت الصحافة عن التغطية الحرة للأحداث، باشرت الشرطة عمليات اقتحام المبنى حيث المعتصمين وضربتهم واختطفتهم إلى أماكن احتجاز لا زالت مجهولة.

إن التنظيمات الموقعة أسفله؛ لا تستغرب مثل هذا العمل على نظام جاء بالقوة و بها يحكم، و قد أثبتت الأيام والتحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية عجزه على كافة الأصعدة ما عدى القدرة الفائقة لأجهزته الأمنية والقمعية على التنكيل بالمواطنين العزل وتعذيبهم.

إن الشرطة السياسية، التي فشلت و انهزمت أمام عصابات اللصوص الذين يطلقون النار على الفتيات و يتعاطون المخدرات والتي أعفيت من الشوارع و المطارات والموانئ، لم يبقى لها سوى تطبيق أوامر الجنرالات الانقلابيين الذين لا يحسنون سوى سرقة المال العام و شراء الذمم و احتقار المواطنين الأحرار.

إننـــــــــــا إذ:

1 ـ نندد بقمع الاتحادات الطلابية بدل التحاور مع ممثليهم الشرعيين، و تقديم الحلول المناسبة طبقا لمضامين عرائضهم المطلبية.

2 ـ نفرض الإسراع بإطلاق سراح المحتجزين و إعادة إحدى عشر (11) طالبا الذين تم طردهم بشكل متعسف إلى الدراسة.

3ـ نرفض طرد النشطاء النقابيين ونطالب الجهات المختصة بالرجوع الفوري عن الخطوة الجائرة.

4 ـ ندعو كافة القوى الحية في البلد إلى رص الصفوف من أجل إنقاذ البلد من أزمته الحالية، والعمل على إحداث التغيير الراديكالي للنظام الحاكم.

أنواكشـوط في؛ 03/02/2012

المنظمات الموقعة:

a) تنظيم ضمير ومقاومة (
CR).
b) حركة 25 فبراير.

c) حركة “لا تلمس جنسيتي”.

d) Kawtaal yalitare
e) مبادرة إنبعاث الحركة الإنعتاقية- موريتانيا (
IRA).
f) مبادرة كلنا المصطفى ولد الإمام الشافعي.

g) معهد لحراطين للتنمية والتطوير في أمريكا الشمالية.

h) المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان.