الرئيس هوغو تشافيز يؤكد التزامه بناء شركة ضخمة فى موريتاني

دعا رئيس فنزويلا هوغو تشافيزالبلد الذي يعد اول مصدر للطاقة في اميركاالجنوبية خلال قمة إفريقيا وآمريكا الاتينيةالمنعقد فى بلاده حاليا ، الى العمل على انشاء شركة عامة متعددة الجنسيات مكلفة امداد المنطقتين بالوقود اطلق عليها اسم “بتروسور”. كما اكد رغبته ايضا في بناء مصفاة في موريتانيا واطلق فكرة بناء اخرى في غينيا الاستوائية.
الى ذلك اتفق الزعيمان ايضا على انشاء سكرتارية لقمة اميركا الجنوبية وافريقيا وعقد اجتماع منتظم لمجموعة من الرؤساء لدراسة تقدم المشاريع. وقد اوكلت مهمة تنظيم القمة المقبلة في 2011 الى ليبيا.

كما طالب القادة فى القمة ، بعودة الرئيس المنتخب في هندوراس مانويل سيلايا الذي اطيح اواخر حزيران/يونيو في انقلاب “الى الحكم فورا”. وقد تمكن سيلايا الاثنين من العودة الى بلاده لكنه لجأ منذ ذلك الحين الى سفارة البرازيل في تيغوسيغالبا.

وكان الرئيس الفنزويلي والزعيم الليبي العقيد القذافي ركزا خلال خلال مداخلاتهما فى القمة على دعوة لاتحاد منطقتيهما من اجل اقامة توزان عالمي جديد بين اميركا الجنوبية وافريقيا.

وقال الرئيس الاشتراكي الفنزويلي لدى افتتاح هذه القمة التي تختتم اليوم الاحد بمشاركة نحو ثلاثين رئيس دولة من المنطقتين في جزيرة مرغريتا بشمال شرق فنزويلا “اننا نبدأ بتنفيذ هذه العملية التي تبدو لنا حيوية: اتحاد اميركا الجنوبية وافريقيا”.

واضاف تشافيز “ان عالم القرن الحادي والعشرين سيكون متعدد الاقطاب. (…) ان افريقيا ستكون قطبا كبيرا في القرن الحادي والعشرين. لقد بدأت بالفعل وكذلك اميركا الجنوبية. سنشكل قوة حقيقية واتحادنا سيسهم في توازن العالم”.
وتلقى زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية الذي يسعى دوما لكسب الدعم لحملته ضد الامبريالية، مساندة حليفه الليبي الكبير الذي دعا الى انشاء “تحالف الجنوب”. واغتنم تشافيز فرصة هذا الاجتماع ايضا للاعلان ايضا عن توقيع وثيقة الولادة الرسمية لبنك الجنوب وهو مشروعه الذي بقي حبرا على ورق منذ اطلاقه اواخر العام 2007 من قبل سبع دول اميركية جنوبية وسط ضجة اعلامية. واقترح كذلك على القادة الافارقة تأسيس مصرف للمنطقتين.

وبحسب مصادر إعلامية دولية ، لم يتم التوصل بعد الى توافق حول الوثيقة النهائية وخطة العمل المفترض ان يوقعهما القادة الافارقة والاميركيون الجنوبيون اليوم الاحد. وقال الرئيس الفنزويلي “يتوجب علينا الموافقة على هاتين الوثيقتين (…) يجب وضع سقف التطلعات عاليا وان يتجسد التعاون بشكل اكبر”.

أنباء – ا ف ب

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى