شركة” اكستراتا” تعمل خارج القانون

عند ما تضع شركة أجنبية بوقاحة نفسها فوق القانون

إن شركة Xstrata Iron Ore Mauritania التي تتمركز نشاطاتها في ازويرات تعمل منذ انطلاق أشغالها خارج الشرعية بشكل مكشوف، ذلك ما يشهد له الاحتقار وعدم الاحترام اللذان تتعامل بهما مع تشريعات العمل الموريتانية.

وبالفعل، ففور ملاحظتها لممارسات هذه الشركة قامت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية، عن طريق اتحادية المعادن والأشغال العامة، بتسجيل عدد من خروقات القانون والتجاوزات غير المقبولة، حرصت على إطلاع مسؤولي الشركة عليها، وبروح مسؤولة بدافع البحث عن حل داخلي.

وضمن المآخذ العديدة المسجلة، نشير، على سبيل المثال لا الحصر، إلى التلاعب في كشوف أجور العمال وكذا التجاوز غير القانوني لفترة التدريب الواردة في النصوص المعمول بها.
وفور إشعارها بخطورة تصرفاتها هذه، عينت الشركة مديرا للموارد البشرية هو أحمد بن يحظيه الذي تتخلص مهمته في مطابقة أنشطة (الشركة) مع القانون.

غير أنه منذ أخذ المدير الجديد للموارد البشرية عمله، بلغت المناورات أوجها مع سعي واضح لاستمرار العمل خارج الشرعية بجميع الوسائل التي من بينها استخدام النفوذ والوجاهة وكذلك الرشوة الشاملة وعلى كافة المستويات.

من جهة أخرى، فالمسؤولون الجدد، مدعومين بتواطئ المفتشية المحلية للشغل التي هي منحازة لهم مقابل خدمات مقدمة، يبدو أنهم مطمئنين لمتابعة أهدافهم تلك.

والكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية، إذ تدين بشدة هذا التآمر الثقيل ضد مصالح العمال، فإنها تعرب عن تصميمها على الوقوف في وجه كافة التصرفات والمناورات المحظورة والمخالفة للقانون.

وتهيب الكونفدرالية بمسؤولي الدولة والرأي العام بوضع ثقلهم بكامله في وجه ما يبدو أنه ضرب لعرض الحائط بالقوانين وعدم اكتراث بتشريعات العمل المعمول بها في البلد.

الأمانة العامة

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى