أكجوجت:إضراب عمال MCM

اكجوجت – صحفي –
في حدود منتصف ليلة البارحة، نفذ عمال شركة مناجم النحاس الموريتانية MCM ومقاولاتها بأگجوجت، وعدهم بالإضراب إلي غاية تحقيق مطالبهم التي سبق أن تقدموا بها لإدارة الشركة ولم تسفر المفاوضات حولها عن نتائج.

وقام هؤلاء العمال بالتجمع عند مدخل الشركة ومنعوا دخول مقراتها على غير الأجانب، كما قام عناصر من الشرطة بتنظيم المرور أمام هذه الشركة رغم التعامل الخشن لهذه العناصر مع العمال، مما اعتبر عملا استفزازيا، خاصة أن المدير الجهوي للأمن تولى كبره منهم، بشهادة هؤلاء العمال.

أحد المضربين: امبارك ولد سيد أحمد ولد ازبالي، ذكر أن الهدف من الإضراب هو حصول العمال على حقوقهم، بعد ما لمسوا من المماطلات والتسويف من طرف هذه الشركة، وأنا شخصيا مستعد لدفع حياتي ثمنا لهذه الحقوق، الشيء الذي يؤكده زملاؤه.

وقد لاحظنا غياب نواب العمال عن هذا الإضراب، رغم أن البعض ذكر أن تسريب معلومات حول عبثية الوساطة التي حضرها بعض مناديب العمال في انواكشوط أمس، بدعوة من وزارة الشغل، كانت هي السبب في دفع هؤلاء العمال إلى الإضراب.

ويذكر أن غالبية ممثلي العمال من مختلف المركزيات النقابية، موجودون في انواكشوط للمشاركة في وساطة كان يتوقع أن تجري يوم أمس الأربعاء، وقد تم تأجيلها إلى اليوم الخميس، لعدم حضور ممثلي مركزيتين نقابيتين هما: CGTM و CNTM. بينما حضر ممثلوا النقابات الأخرى وهي: UTM، UGTM، CLTM، والذين أكدوا في اتصال هاتفي أنهم متمسكون بخيار الوساطة، وأنهم قد اتفقوا مع زملائهم في المركزيتين على الدخول في الوساطة، ولكنهم تخلوا عنهم في اللحظة الأخيرة، واختاروا طريق المغالطة والمراوغة، مما يشكل نكوصا للعهد.

أما المنسق الجهوي لمركزية CGTM ، السيد: سيد أحمد ولد حيا الله، فقد أكد أن هذه النقابات هي من ركض خلف الوساطة عبر توقيع استدعاءاتها، دون أخذ رأينا كشركاء في الهم العمالي، وبالتالي فهم أول من أخل بميثاق الشرف، وأصبحنا في حل من تصرفاته، ونحن لم نوقع إلا زوال أمس، وتحت ضغطهم هم أنفسهم، وليس ذلك بنية حضور الاجتماع الذي لم تكتمل شروطه القانونية مثل تكوين اللجنة وغيرهم، وهنا نندد بقيام المفتش الجهوي بإعلان حظر الإضراب متعللا بحضورنا للمفاوضات، الشيء الذي لم يتم، وليس من حقه فعل هذا. ونحن الآن ننصاع لإرادة قاعدتنا التي اختارت الإضراب كخيار شرعي وقانوني ومستوف لكافة الشروط، لحل مشاكلها فهي مرجعيتنا في النهاية.

ويطالب العمال بتلبية جملة من المطالب، هي كما يلي:

1. تعويض مبلغ الضريبة على الأجور، انطلاقا من ملحق عقد MCM؛

2. التسديد، بأثر رجعي، لعلاوات التضخم والتقييم لسنة 2011؛

3. منح علاوة الماء والكهرباء لجميع العمال؛

4. تسديد علاوة التنقل لعمال المالية؛

5. تعويض العلاوات المختلفة والضريبة على الأجور؛

6. تسجل ساعة لتناوب الورديات وراحة لعمال المقلع على غرار كل فرق في قطاع المنجم؛

7. التكفل بنقل وإقامة والإستشفاء في الخارج، وإلغاء إلزامية الاستشارة الطبية في عيادة الشركة؛

8. التطبيق الكامل لجميع النقاط الواردة في محضر الصلح بتاريخ 28 دجمبر 2011؛

9. إنشاء مصلحة خاصة لجمع القمامات المنزلية وتطهير المرافق الصحية؛

10. منح أرقام تسلسلية للعمال الذين سيستفيدون من منح سكن.

أكجوجت ـ محمد عبد القادر

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى