حماية المستهلك: مضاربات وغلاء في أسعار الخضروات مع بداية شهر رمضان

نواكشوط ـ الحصاد ـ قالت الحمعية الموريتانية لحماية المستهلك ومحاربة الغلاء إن أسعار أسواق الخضروات بنواكشوط عرفت تذبذبا في العرض في اول ايام شهر الصيام مما زاد من اسعارها المرتفعة أصلا.

وأضافت الجمعية في بيان أصدرته يوم أمس إن منتوجات البصل والبطاطس ــ الأكثر طلبا ــ شهدت ما يشبه احتكارا من بعض الموردين بغية رفع أسعارها في الوقت الذي لا زال المواطنون ينتظرون وفاء السلطات بالتزامها توفير هذه المنتوجات في دكاكين برنامج أمل.

وفي زيارة ميدانية للمستهلك في بعض اسواق الخضروات بنواكشوط كان الطابع العام غلاء اسعار الخضروات وبنسب تجاوزت 100% بالمقارنة مع مثيلاتها رمضان العام الماضي ، وكانت هناك شكوى من ضعف الاقبال وتدني جودة المعروض من الخضروات خاصة الجزر.

وفي سوق المغرب كان سعر ربطة البصل والبطاطس حوالي 6500أوقية مسجلا بذلك تراجعا عن اليوم الاول من رمضان والذي اقتربت فيه من مبلغ 8000أوقية في ظل الحديث عن قلة الكميات المعروضة.

وقد أدى الاقبال والمضاربة والمخاوف من الاحتكار إلى رفع أسعار الخضروات عن مستوياتها قبل رمضان وعلى سبيل المثال وصل سعر “الربطة ” إلى 8000اوقية في حين لم يكن يزيد قبل رمضان على 4400اوقية.كما ارتفع سعر كلغ الطماطم من 200أوثية ثبل رمضان إلى 450أوقية،كما هو الحال بالنسبة للجزر والذي وصل 600أوقية في رمضان وكان سعره في السابق حوالي 300أوقية فقط والخيار من 300أوقية إلى 400 فيما لم يزد سعر كلغ البطاطا عن 160أوقية حسب باعة السوق.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى