باريس تقرر إغلاق المدارس والسفارات الفرنسية في 20 دولة يوم الجمعة المقبل

باريس – فرانس 24- قررت الحكومة الفرنسية إغلاق المدارس والسفارات الفرنسية في 20 دولة يوم الجمعة المقبل وذلك بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية ساخرة. كما أعلنت باريس على لسان وزير خارجيتها لوران فابيوس أنها اتخذت “احتياطات أمنية خاصة” لحماية سفاراتها في العالم.


وقال مسؤول في الوزارة لوكالة فرانس برس انه “في اجراء احترازي سيتم اغلاق السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية والمدارس في حوالى 20 بلدا في المنطقة”، مشيرا في الوقت نفسه الى انه “ليس هناك اي خطر مؤكد على اي” من المصالح الفرنسية في هذه الدول.

ويأتي الإعلان الفرنسي بعد تأكيد وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس بقليل، في تصريح لاذاعة فرانس انفو، ان فرنسا اتخذت “احتياطات امنية خاصة” لحماية سفاراتها في العالم بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية ساخرة.

وقال فابيوس “ارسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات امنية خاصة في كل البلدان التي يمكن ان تحصل فيها مشاكل”.

واعتبر فابيوس ان نشر مجلة شارلي ايبدو الاسبوعية الساخرة رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في “الوضع الراهن” يصب “الزيت على النار”.

واضاف “في فرنسا، المبدأ هو حرية التعبير ويجب عدم المس به. ونظرا الى الوضع الآن وهذا الفيلم السخيف، وشريط الفيديو العبثي الذي تم بثه، ثمة غضب في كثير من البلدان الاسلامية. هل من الملائم صب الزيت على النار؟ الجواب هو كلا”.

وقال فابيوس “من الضروري ايجاد توازن”.

من جانبه اعرب رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي الثلاثاء عن “عميق صدمته” ازاء قرار مجلة “شارلي ايبدو” الفرنسية الساخرة نشر “رسوم مهينة” للنبي محمد في عددها الذي سيصدر الاربعاء، مناشدا في الوقت نفسه المسلمين “عدم الانجرار وراء الاستفزاز”.

وقال رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الهيئة التي تمثل الدين الاسلامي امام السلطات العامة في فرنسا، في بيان انه يدين “بأشد العبارات هذا التصرف الجديد المعادي للاسلام” و”يوجه نداء ملحا الى مسلمي فرنسا يناشدهم فيه عدم الانجرار وراء الاستفزاز”.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى