إيكواس :تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة التطورات السياسية

نواكشوط – صحراء ميديا – قام برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)؛ زوال اليوم الأربعاء، بتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة التطورات السياسية في كل من مالي وغينيا بيساو، الذين شهدا انقلابيين عسكريين خلال العام الجاري.


وعقب الاجتماع أدلى إيكي ايويريمادو؛ رئيس برلمان الإيكواس السيناتور النيجيري، بتصريح للصحافة قال فيه بأن تشكيل اللجنة “أصبح ضرورة ملحة للتأكد من أن هذين البلدين يشهدان تقدما في مجالات السلام والأمن والديمقراطية”.

وطالب ايويريمادو حكمومتي باماكو وبيساو بالعمل على ضمان وحدة البلاد “في ضوء الأنباء التي تحدثت عن انتشار المجموعات المتطرفة في الشمال واعتداءاتها على الأماكن التاريخية في البلاد”؛ بحسب تعبيره.

وأشار رئيس برلمان الإيكواس إلى أن المجموعة تتابع عن كثب الإجراءات التي اتخذتها حكومة مالي الانتقالية لتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد لاستعادة الديمقراطية “التي تأثرت بالانقلاب العسكري والحد من أعمال العنف والتمرد الذي انتشر بعد الانقلاب”.

يشار إلى أن مجموعة ايكواس 15 دولة هي نيجيريا وبينين وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وكوت ديفوار وجامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبريا ومالي والنيجر والسنغال وسيراليون وتوغو، وتم اختيار مصر عضوا مراقبا بها، وقد انسحبت موريتانيا من عضوية المنظمة سنة 2000.