حصاد سنة

سنة مضت من العمر والكل مازال يتذكر أيامها ويعيش لياليها سنة كاملة من العطاء والجد والمثابرة نحو المجهول سنة من الشد والدب من أجل جرأة حياة سنة تعلمت فيها أن صعود الجبال أسهل من صعود الأحلام سنة عرفت فيها أن من لا يحزن لا يمكنه استمرار لأن في هذه الحياة من يفرح وأنت حزين ومن يبكي وأنت تضحك وأن يهم وأنت تتلاعب سنة واصفها بأجمل وناقضها.

ماذا قدمنا ؟ولمن؟ ومتى ؟وكيف ؟وأين؟ هي ثواني ودقايق وساعات التي عشناها في رمشة عين لم يتهنا لها القلب ولم تستعد الأيام لحملها فتسارعت إلى الهبوط ولم يكن من المنقذ, فأين هي تلك لحظات السعيدة ؟وأين هي تلك لحظات مريرة ؟حزننا لا يدوم لأن أيامنا لا تدوم وأقوالنا لا ترجى لأنها منقولة من المجهول سعادتنا خالدة لأنها ليست لشئ , مبنية على ابتسامات كاذبة ووجوه تتلاطم منها من يتمنى لك السعادة ومنها من كشف عنه غطائه فتباينت أعراضه كان وليا حميما فصار عدولا حميما.

جميلة هي الحياة عندما لا يوجد من لا يقاطعك وقت الحديث جميلة هي إن لم يكن لها يوم تشتد فيه روايح جميلة هي إن لم يكن فيها الحبيب يرتدي زين غيره جميلة عندما تخلوا من الحسد ويملؤها الحب والحنان وطموح وأحلام لكن شنيئة هي عندما يملؤها العيب الشديد والغيض والتكبر والإنحراف والكوارث والأوبئة, عند إذ تحلوا الأحلام ويستريح الفؤاد وتطمئن النفوس وتسعد البشرية.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

مرت سنة ما حصل فيها يأرق الإنسان فالبعض عاشها بنية والبعض لم يعيشها بعد لأن أسواره مغلقة ولأن ضعفه أنتشر فصارت حياته موته ماله هدمه وقته حزنه شيمته الحزن وقيمته الألم وسعادته هاوية فأين هو الإنسان إن كانت أبسط أشياء تنسيه رجولة وتخفي ملامح وجوده أيعقل أن تكون الحياة صاحبة وجوه متعددة يرقد فيها البشع ولعين العالي والمتعالي.

فالذي ضلني هداني والذي أحزنني أسعدني والذي همني فرج همي لكن هناك من لا يرحم ولا يرحم أحباب وأعداء سنة من العمر ضاع فيها الأخضر واليابس ضاع فيها الويل والندم موافق حملت كل صفات حزن عامر يدقدق فوق رؤوسنا قلوب أحببناها وتلاعبت بنا تعودنا على وجودها واختفت بدون أن تشعرنا البعض اختار الموت طريق أسهل للوصول لنهاية والبعض اختار الغرفة مظلمة قبرا له فهي سنة لم تتعدى شيئ ولم تنجز إلا القليل.

لم يبقى إلا القليل فهل ذالك القليل يشع نور في أطمسة ظلام الجارحة وهل ذالك القليل هو عدد الأوفياء وهل توجد فرحة بعد هذا وهل السنة القادمة ستكون نفس الأسابيع والأيام أم أن جدول تغير والأحلام تيسرت والقلوب أتحدت والجهل والقدر بات من سيمات الجاهليين على أية حال علينا أن نقلب بهذا وأن لا نجادل أنفسنا أكثر لأن الحديث مع النفس أن تكون له أعقاب لا تحمد أيضا فالإنسان لا يمتلك نفسا وإنما تمتلكه الأنفس تنقصها صفات الصالحين والعادلين.

مرت سنة حصلت فيها الكثير من المواقف ، صح ، الخطأ، الفرح، الحزن، الندم، التغاضي ، التجاهل، مرت سنة ! أخذت مني أصحاب .. وقَربت لي أغراب! تغيروا من أجل أغراض .. وأعطتني أحباب! مرت سنه ! تعرفت فيها على حقيقة بعض البشر النقي وكشفت لي معادن البعض السيئ! فاجأتني بسقوط أقنعة البعض وجعلتني أتمسك بالبعض الآخر ! علمتني أن من لا يراني بعز لا أراه بجلال علمتني أن الحب أخلاق قبل أن يكون مشاعر؛ وأن الإحترام أساس أي تعامل مهما كان نوعه ، وان العواطف إذا تمادت أكثر من اللازم أصبح صاحبها مغفل! علمتني أن الإنسان ممكن فى لحظه يتباعد من أقرب الناس إليه ولو كانت بينهم أشياء كثير علمتني أن الحجر الذي لا يسد طريقي لا يحزنني أبدا علمتني أن لا أحكم على أخلاق الرفيق قبل أن أجربه عند الغضب ! علمتني أن من أطاع الواشي ضيع الصديق علمتني أن الضربة التي لا تميت تقوي ! علمتني أن الطيبة خطيئة في بعض الأحيان! علمتني أن القلوب البيضاء جدا نادرة علمتني أن الإنسان له أكثر من وجه و الأول وجه له هو الطيبة وبكل ثـقة. أشكر من بقي في حياتي ولم تأثر فيه رياح العواصف ، اشكر كل من حمل لي في قلبه التقدير واحترمني في غيابي قبل حضوري، أشكر كل شخص أهداني لحظة جميلة، اشكر كل إنسان دعا لي في الغيب، اشكر كل من تحمل سوء مزاجي أحيانا فكلنا كالقمر له جانب مظلم- اشكر قلوب نقيه التي مازالت تهديني الأمان .. اشكر من لازال قلبه يحتضنني ويهديني العطاء والحب والتضحية أتمنى لكم سنة خاليه من الأوجاع ومليئة بالسعادة والحب والصحة والعافية شكراً لكم

تحية للقارئ

الكاتب : حمودي / حمادي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى