تيشيت: انطلاق يوم تحسيسي حول تثمين التراث وبدء منافسات الألعاب التقليدية

تيشيت ـ وما ـ انطلقت اليوم السبت في مدينة تيشيت أشغال يوم تحسيسي منظم من طرف برنامج صيانة وتثمين التراث الثقافي والطبيعي في المدن القديمة.

وأبرزت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده في كلمة بالمناسبة أن هذا البرنامج الذي “سيساهم في التنمية المستديمة، بشر به رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز تزامنا مع النسخة الماضية من مهرجان المدن القديمة وتعمل الحكومة على تنفيذه من خلال وزارات الثقافة والشباب والرياضة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة والوزارة المكلفة بالبيئة”.

وأضافت أن تنفيذ خطط هذا البرنامج “تتم بمشاتركة مشكورة مع الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة الذي يطمح إلى صيانة الموروث الثقافي والمحيط الطبيعي في المدن القديمة وفي محيطها حتى تتسنى تنمية شاملة” لمختلف تلك المناطق.

وأوضحت أن البرنامج “سيعمل على الاستغلال الأمثل للقدرات الثقافية والبيئية لتحقيق نهضة سياحية مستديمة، تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على هذا الكنز الوطني الثمين”.

نشير إلى أن الوزيرة أشرفت كذلك على انطلاق منافسات الألعاب التقليدية (ظامت، السيك واكرور) التي تشارك فيها فرق من المدن القديمة الاربع، تيشسيت ووادان وشنقيط وولاته.

وكانت الوزيرة مرفوقة بوالي تكانت السيد يحي ولد الشيخ محمد فال وحاكم وعمدة مدينة تيشيت ومديرا التراث والترفيه.