اساتذة ازويرات يتوقفون عن العمل لمدة 5 ايام بسبب غلاء الايجار

ازويرات – صحفي – قرر اساتذة مدينة ازويرات التوقف عن العمل لمدة 5 ايام ابتداءا من يوم الاحد المقبل , ووفقا لبيان الاساتذة الذي تلقت وكالة صحفي نسخة منه فان هذا التوقف جاء بسبب غلاء الايجار حيث يتراوح معدل الايجار في هذه المدينة المنجمية مابين 6.0000 و 90.000 أوقية ( 200 و 300 دولار أمريكي)، وهو ما يمثل تقريبا معدل راتب أستاذ التعليم الثانوي في موريتانيا حسب تعبير البيان.


وهذا نص البيان :

يستعد أساتذة التعليم الثانوي في مدينة ازويرات بولاية تيرس زمور للتوقف عن الدروس لمدة خمسة أيام ابتداء من يوم غد الأحد الموافق 03 فبراير 2013 عند الساعة الثامنة صباحا إلي غاية يوم الخميس الموافق 07/02/2013 عند الساعة الثانية زوالا. وهو التوقف الذي دعت إليه لجنة الأساتذة المكلفة بمتابعة مشكلة السكن مع الإدارة من أجل إيجاد حل لأزمة السكن التي يعيشها الأساتذة في هذه المدينة التي تعرف انفجارا سكانيا هائلا نتيجة لأنشطتها المنجمية.
ويتراوح إيجار المنازل البسيطة في مدينة ازويرات ما بين 6.0000 و 90.000 أوقية ( 200 و 300 دولار أمريكي)، وهو ما يمثل تقريبا معدل راتب أستاذ التعليم الثانوي في موريتانيا.
ويلجأ الأساتذة في ازويرات إلى هذا التوقف عن العمل احتجاجا على غياب أي إجراء ملموس على أرض الواقع أو التزام جاد بحل قريب لهذه المشكلة.

إننا في النقابة الوطنية للتعليم الثانوي نؤكد ما يلي:

– دعمنا وتضامننا مع الأساتذة في مدينة ازويرات في نضالهم من أجل إيجاد حل لمطلبهم المشروع في الحصول على سكن يليق بالأستاذ ويصون مكانته،

– شكرنا الجزيل لقسم النقابة في مدينة ازويرات لما يقدمه من دعم للأساتذة من أجل طرح مطالبهم،

مطالبتنا للمجتمع المدني وخاصة في مدينة ازويرات بدعم الأساتذة في هذه المدينة من أجل تحقيق مطلبهم المشروع للحصول على سكن لائق،

دعوتنا للسلطات بولاية تيرس زمور إلى التفاوض الجاد مع الأساتذة من أجل حل مشكلتهم ولعدم توقف الدروس لصالح أبناء مدينة ازويرات الذين هم أحوج إلى سنة دراسية هادئة ودون توقفات.

انواكشوط، في 02 فبراير 2013

الأمانة العامة