احتجاجات في مخيم اللاجئين الأزاديين بسبب عدم احترام تقاليدهم

امبره – باسكنو – الأخبار – نظم عدد من اللاجئين الأزواديين احتجاجات صباح اليوم الثلاثاء 05 فبراير 2013 رفضا لطريقة توزيع المواد الغذائية، والتي تم اعتمادها من قبل بعض المشرفين على التوزيع، مما استدعى تدخل قوات من الدرك الموريتاني للسيطرة على الوضع، وتفريق المحتجين.


ونظم اللاجؤون احتجاجهم لليوم الثاني، كما قاموا بتكسير سياج حديدي أقيم لتنظيمهم أمام أحد مخازن المواد الغذائية ويعرف داخل المخيم بمخزن “بيدرو”، وطالبوا المنظمات الدولية وخصوصا المفوضية العليا للاجئين مراجعة نظام التوزيع، والأشخاص المشرفين على التوزيع.

وقال اللاجؤون إن طريقة الطوابير، وآليات التعامل لا تحترم خصوصياتهم الثقافية وتقاليدهم الشائعة، مؤكدين أن حاجتهم ماسة إلى المساعدات لكنهم لن يقبلوا أن تكون المساعدات على حساب كرامتهم واحترامهم.

وتحدث اللاجؤون عن حصول العديد من الحالات الإنسانية الصعبة في طوابير الحصول على المواد الغذائية أمام المخازن في المخيم، من بينها وفاة سيدة مسنة داخل الطابور قبل يومين، كما وضعت أخرى حملها يوم أمس، ولم تستطع مغادرة الطابور حتى لا تخسر حصتها من الطعام.

وتجاوز عدد اللاجئين في مخيم امبره 70 ألف نسمة، فيما وصل عددهم داخل الأراضي الموريتانية –حسب مكتب المخيم – إلى قرابة 110 آلاف نسمة.