القاعدة تهدد بقتل رهائن فرنسا لوقف التدخل في شمال مالي

هدد تنظيم ”القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” بقتل الرهائن الفرنسيين الذين يحتجزهم، ودعا عائلاتهم إلى ”الضغط” على الحكومة الفرنسية لوقف تدخلها في شمال مالي.

وفي البيان التي نشرته وسائل الإعلام الجزائرية السبت، قال التنظيم: ”ننصح أسر الرهائن والشعب الفرنسي بالضغط على الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وحكومته لسحب جيشه من مالي”.

وأوضح البيان أن الرهائن ”لا يزالون على قيد الحياة”، باستثناء ”فيليب فاردون” الذي أعلن التنظيم عن قتله في 19 آذار، بدعوى أنه ”جاسوس فرنسي”.

وإذا تأكد مقتل فاردون، يبقى 13 رهينة فرنسية محتجزين لدى تنظيم ”القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، بينهم 5 متواجدين على الأراضي المالية، بحسب وسائل إعلام فرنسية
ولم يصدر عن وزارة الخارجية الفرنسية حتى صباح اليوم ما يؤكد مقتل فاردون.

وحرض التنظيم في بيانه على ما أسماه بـ “القصاص العادل من جميع الفرنسيين ردا على ما أصاب المسلمين في مالي” التي شهدت تدخلا عسكريا فرنسيا في كانون الثاني الماضي لتحرير شمال البلاد من سيطرة جماعات مسلحة متمردة، . وهدد بـ”تحويل قارة إفريقيا كلها إلى مستنقع يغرق فيه الفرنسيون”، متهما الحكومة الفرنسية بـ”المماطلة” في ملف الرهائن.

كما حذر الحكومة الفرنسية من الإصرار على ”تخليص الرهائن بالقوة” واعتبره خيارا ”لا يصب في مصلحة الشعب الفرنسي ولا مصلحة الرهائن”. ويوجد في مالي حالياً نحو أربعة آلاف جندي فرنسي، ومن المقرر أن تبدأ هذه القوات بالانسحاب في نيسان المقبل.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى