ولد عبد العزيز بقميصه الرياضي المعتاد يعطي اشارة انطلاق اليوم الوطني للرياضة

aziz_avec_tishert.jpg

aziz_avec_tishert.jpg

أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الجمعة من المركب الأولومبي في نواكشوط، إشارة انطلاق ماراتون نواكشوط الدولي الثاني، ضمن فعاليات اليوم الوطني للرياضة في نسخته الأولى الذي أقرته الحكومة الموريتانية العام الماضي ليصادف الجمعة الأولى من شهر ابريل كل سنة.


وأعطى رئيس الجمهورية اشارة انطلاق كل رياضة على حدة، بطلق هوائي اصطناعي ايذانا ببدء أنشطتها وذلك بحضور الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف ووزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه منت الشيخ ولد بيده ورئيس اللجنة الأولومبية الوطنية الدكتور محمد محمود ولد اماه.

وينظم ماراتون نواكشوط الدولي الذي يتم هذه السنة تحت شعار “الرياضة هي الصحة” بالتعاون بين وزارة الثقافةوالشباب والرياضة والاتحادية الموريتانية لألعاب القوى وتشارك فيه الاتحاديات والجمعيات والأندية الوطنية على امتداد التراب الوطني.

ويشارك في هذه التظاهرة 1500 مشاركا من بينهم عداؤون من عدة دول مجاورة ويضم السباق مسافات 42.195 كلم و21 كلم و10 كلم رجال ونساء وخمسة كلم لذوي الاحتياجات الخاصة رجال ونساء وسباقا للدراجات الهوائية وثلاث دورات بنجيلة الملعب الأولومبي للسيدات مشيا على الاقدام.

ويندرج حرص رئيس الجمهورية شخصيا على الاشراف على مثل هذه التظاهرة في اطار العناية التي يوليها للرياضة ودورها في تهذيب الشباب وتربيته، انطلاقا من أن العقل السليم في الجسم السليم، كما تدخل في اطار تشجيع سيادته لجميع مكونات الشعب في ممارسة الرياضة ووضع حد للعزوف الملاحظ عنها ما سبب ظهور مشاكل صحية عديدة على المستوى الوطني.

وستمنح للفائزين في هذاالسباق جوائز نقدية قيمة.

وقد نظمت وزارتا الصحة والثقافة والشباب والرياضة بهذه المناسبة، استشارات طبية مجانية بالملعب الأولومبي ومراكز طبية أخرى.

وثمن الأمين العام لوزارة الثقافة في كلمة بمناسبة هذه المبادرة، شاكرا الأطباء والمسؤولين في وزارة الصحة على ذلك.
كما تم في هذا الاطار القاء محاضرة تحت عنوان الرياضة هي الصحة من طرف أحد الأطباء المختصين وتضمنت معالجات لهذاالموضوع.

وسيتم ضمن فعاليات اليوم الوطني للرياضة على المستوى الوطني انعاش برنامج مشحون بالأنشطة الرياضية بالتعاون مع الفاعلين في الحركة الجمعوية والمجتمع المدني وذلك باشراف السلطات الادارية.

وحضر مراسم اطلاق السباق أعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وعدد من قادة أركان القوات المسلحة وقوات الأمن ووالي نواكشوط والسلطات الادارية والبلدية في مقاطعة تفرغ زينه.