MCM تستنجد بالمحاكم لفصل احد عمالها

قامت شركة معادن نحاس موريتانيا في أكجوجت MCM، بالطعن في القرار الإداري الصادر لصالح مندوب العمال السابق: عثمان ولد اكريفيت. الذي يستعد، بدوره لتقديم عريضة تدخل في الملف، كطرف متضرر، وتعتبر هذه المرحلة آخر مراحل التقاضي في هذا الملف. وحسب المتخصصين في هذا الشأن فإن هذا الملف قد لا يأخذ وقتا كبيرا، كغيره من النزاعات الفردية، قبل الحسم فيه من طرف هذه المحكمة.


ونشير إلى أن ولد اكريفيت، قد تم توقيفه على خلفية إضراب عمال شركة معادن نحاس موريتانيا MCM والذي راح ضحيتها أحد عمال هذه الشركة، يونيو 2012،. قبل أن يتم الشروع في إجراءات فصله التي بدأت بحرمانه من الولوج إلى الشركة عبر استصدار مذكرة بهذا الصدد، ثم إتباعها باستفسار ثم توقيف مؤقت عن العمل، لا يزال ساري المفعول، وحرمانه من راتبه منذ أكثر من 9 أشهر.

ونظرا للوضعية الخاصة لهذا العامل، لكونه مندوبا عماليا، لعمال تكتل مقاولة SMBTD-APRESCOGE ، العاملة تحت وصاية MCM فإن إجراءات فصله قد مرت بعدة مراحل، كما ينص على ذلك القسم الثالث مدونة الشغل (المادة 126) : “إلا أنھ في حالة الخطأ الجسیم؛ یجوز لصاحب العمل أن یقرر توقیف المندوب أو المندوبین المعنیین بالفصل، على الفور وذلك في انتظار إصدار القرار النھائي من طرف مفتش الشغل والضمان الاجتماعي. وفي حالة الرفض، یلغى التوقیف عن العمل وتبطل آثاره بقوة القانون. في حالة الترخیص في الفصل، فإنھ یسري بصورة رجعیة ابتداء من الیوم الأول للتوقیف عن العمل”.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى