إقالة مسؤولين كبار في مشروع توسعة تازيازت بموريتانيا

أفادت مصادر عليمة بشركة كينروس الكندية عن قرب إقالة مدير المشروع الدولي جو وهبه الذي ينتظر أن يعفى من مهامه خلال الأسابيع القادمة، وذلك بعد أن تمت إقالة مدير مشروع التوسعة كين اكريستوفر قبل أيام.

وأضافت المصادر أنه بموجب هذه التغييرات تم تعيين مدير إقليمي للمشتريات مقره في لاس بالماس بهدف مراجعة الكثير من العقود التي هي محل خلاف واسع بين المسؤولين المقالين وإدارة شركة تازيازت، حيث تحوم شكوك حول وقوع تجاوز كبير في المصروفات على كل المستويات.

المصادر أرجعت هذه التغييرات إلى وجود خلاف داخلي على مستوى الشركة الأم كينروس بين تيارين رئيسيين في الشركة، تيار مدافع عن مشروع التوسعة بقيادة جو وهبه مدير المشاريع في كينروس وكين كريستوفرر مدير مشروع توسعة تازيازت وتيار بقيادة مدير شركة تازيازت اندرو لويس معارض للتوسعة ويتهم الطرف الثاني بالفساد والتحايل، وهو الخلاف الذي حسم لصالح الطرف الأخير وفق المصادر.

وكانت شركة تازيازت قد أعلنت سنة 2011 بعد شراء المنجم من قبل كينروس عن مشروع توسعة عملاق للمنجم يقضي باستثمار 3 مليارات دولار من أجل رفع إنتاج المنجم من 200 كغ في الأسبوع إلى 1 طن في الأسبوع خلال ثلاث سنوات قبل أن تتبخر تلك الأحلام لاحقا.