نقابة الصحفيين المستقلين في موريتانيا تذكر السلطات بمطالبها

أصدرت نقابة الصحفيين المستقلين في موريتانيا بيانا تهنئ فيه جميع الصحفيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 03 مايو من كل سنة.

كما نددت النقابة بالمضايقات والممارسات المشينة التي يتعرض لها الصحفيون في العالم وخاصة في فلسطين والعراق وأفغانستان، وتطالب العالم بإعطاء الصحفيين المزيد من الحرية والحصانة اللازمة التي تمكنهم من اداء مهامهم علي اكمل وجه.

وذكرت النقابة بمطالبها للسلطات الموريتانية، وجاء في البيان:

إن نقابة الصحفيين المستقلين في موريتانيا لتهنئ الصحفيين في جميع أرجاء العالم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 03 مايو 2013، وتثمن الجهود الجبارة التي يقومون بها من اجل تأدية رسالتهم النبيلة، وتعزيز حرية التعبير وتكريس الحق في التواصل.

وتعلن للرأي العام العالمي تنديدها ورفضها للمضايقات والممارسات المشينة التي يتعرض لها
الصحفيون في العالم وخاصة في فلسطين والعراق وأفغانستان، وتطالب العالم بإعطاء الصحفيين المزيد من الحرية والحصانة اللازمة التي تمكنهم من اداء مهامهم علي اكمل وجه.

وان نقابة الصحفيين المستقلين في موريتانيا لتذكر بأهمية الدور الذي يلعبه الصحفيون المستقلون في خلق الديمقراطيات المستدامة والمفتوحة والمجتمعات الصحية، وتطالب بتهيئة المناخ الملائم لتعزيز الصحافة المستقلة،
والنقابة رغم تسجيلها للخطوات الهامة التي قطعتها الدولة الموريتانية في مجال حرية الصحافة فإنها تطالب الحكومة ب: العمل على تعزيز من المؤسسات الصحفية المستقلة عن طريق :

1 – زيادة الدعم العمومي للصحافة المستقلة

2 ـ حل فوري لمشكلة توزيع الصحف علي امتداد التراب الوطني، مما سيساهم في تلبية حصول المواطن علي حقه في التواصل

3- وضع تشريع ينظم الإشهار

4- حل مشكلة سحب الصحف عن طريق خلق مناخ ملائم لإقامة مطابع أخرى (تخفيض ضرائب والرسوم….إلخ) إلى جانب المطبعة الوطنية مما سيعزز من استقلالية الصحف ويشجع النشر في بلادنا.

5- افتتاح مركز للتكوين المستمر للصحفيين

وأخيرا فإن النقابة تسجل بارتياح المؤشرات الإيجابية لضمان ترقية المهنة الصحفية، وما وصلت إليه حرية التعبير في موريتانيا وتهنئ الصحفيين الموريتانيين والشعب الموريتاني علي تصدر بلادنا للدول العربية في مجال حرية الصحافة واحتلالها مركزا مشرفا بين دول العالم و تطالب الحكومة الموريتانية بالمزيد من العمل و الانفتاح أمام الصحفيين سعيا إلى النهوض بهذه المهنة النبيلة .

المكتب التنفيذي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى