موريتانيا: تنظيم أول مسابقة ل 42 مؤسسة ثانوية عمومية وخصوصية في مجال العلوم الطبيعية (البيولوجيا)

انطلق صباح اليوم الجمعة الاولومبياد الوطنية في العلوم الطبيعية (البيولوجيا) وذلك على مستوى انواكشوط وروصو.

وينظم هذا الاولومبياد المعهد العالي للتعليم التكنولوجي والمفتشية العامة للتعليم الثانوي.
وتشارك فيه 42 مؤسسة ثانوية عمومية وخصوصية منها 39 في انواكشوط و3 في روصو.
وسيتم اختيار المؤسسات العشر الاوائل للمشاركة في التصفيات النهائية التي ستقام في ال26 من الشهر الجاري في روصو لاختيار المؤسسات الثلاثة الاوائل للتكريم في حفل سينظم الشهر المقبل في المعهد بروصو وسيشمل هذا التكريم بالاضافة للمؤسسات الثلاثة الاوائل،التلاميذ الاوائل واساتذتهم في مادة العلوم.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للانباء قال السيد احمد ولد الحاج مسؤول الاتصال والعلا قات الخارجية بالمعهد العالي للتعليم التكنولوجي ان هذا الاولومبياد ينظم في نسخته الاولى بالنسبة للعلوم الطبيعية وخاصة(البيولوجيا)بعد ان كان مقتصرا على مادتي الرياضيات والفيزياء.

وأضاف ان المعهد يسعى الى اكتشاف القدرات العلمية لدى التلاميذ في السنوات النهاية للاقسام الثانوية المؤهلين للحصول على الباكولوريا وللولوج في المعهد بعهد نجاحهم فيها لكي يساعدهم هذا التميز على مواكبة التعليم في المعهد بشقيه النظري والتطبيقي.

وقال ان المعهد يعمل على اعداد جيل من المهندسين في مختلف المجالات التنومية التي يحتاجها اقتصاد البلد وتتطلبها حاجة سوق العمل ولديه المؤهلات المهنية التى تضمن الكفاءات المطلوبة لذلك.

وبدوره اكد السيد سيدي عالي ولد محمد المختارالمفتش المكلف بالمتابعة التربوية في التعليم الثانو،رئيس مركز انواكشوط على ان هذه المسابقة تهدف الى خلق تنافس بين التلاميذ في مؤسسات التعليم الثانوي لتشجيعهم على الاهتمام بالمواد العلمية التي تعتبرمن اهم التخصصات في العالم والركيزة الاساسية للتكوين والتعليم المهني.

وقال ان هذا الاولومبياد يتميز عن غيره من المسابقات بنهج عمل الفريق بدل العمل الفردي حيث يتعاون كل فريق مكون من 3 تلاميذ من المؤسسة المشاركة على الاجابة على الاسئلة بطريقة جماعية، مضيفا ان ذلك سيعود التلاميذعلى العمل الجماعي وتبادل الاستفادة فيما بينهم مستقبلا.

وزار وفد يتكون من المفتشة العامة للتعليم الثانوي ومدير التعليم الثانوي والمديرين الجهويين لانواكشوط الشرقية والغربية وبعض المسؤولين التربويين قاعات الامتحان في ثانوية البنين (1) للاطمئنان على سيرالمسابقة.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى