رسالة مفتوحة إلى المشاركين في المنتديات العامة للتعليم

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة مفتوحة إلى المشاركين في المنتديات العامة للتعليم

السيد رئيس المنتديات العامة للتعليم المحترم

السادة المشاركون في المنتديات المحترمون

تحية وطنية وبعد:

إن المنتديات العامة للتعليم التي تشاركون اليوم في أعمالها تشكل فرصة ثمينة لمراجعة وتقييم وتقويم المناهج التربوية التي نتبعها وإعادة النظر في واقع مدرستنا ودورها في المحافظة على هويتنا الثقافية ووحدتنا الوطنية من جهة’ وفي تغير واقعنا الاجتماعي والاقتصادي من جهة أخرى؛ وهي مناسبة أيضاً للتأمل بعمق في أمراض ومشكلات التعليم وفي أسباب الانحطاط والتدني الملحوظ في مستويات المعلمين والمتعلمين على حدٍ سواء،ونظرا لأهمية هذه التظاهرة وتعقد موضوعها وكثرة الآراء والنظريات حوله فإننا نستغرب عدم استدعاء الخبراء الأجانب للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة لبعض دول العالم ،كما نستغرب أكثر مشاركة شخصيات محلية ساهمة في تدهور قطاع التعليم وإفساده ،وفي الوقت نفسه نأسف كل الأسف لؤلئك الذي اختاروا مقاطعة هذه التظاهرة وحاولوا تسييس موضوعها الذي هو فني بالأساس ،ونتمنى مستقبلا أن لا يتحول النقاش حول القضايا الوطنية الكبرى إلى جدل سياسي عقيم.

إن التيار الوطني التقدمي يتشرف بان يضع بين أيديكم هذه الاقتراحات والملاحظات التي يرى من المهم أخذها بعين الاعتبار عند إعادة صياغة وبناء النظام التربوي الوطني الجديد:

 العمل الفوري على تأميم التعليم لصالح الدولة مع مجانيته في كافة مراحل الدراسة وإلزاميته حتى نهاية المرحلة الإعدادية على الأقل.

 تكريس استخدام اللغة العربية كلغة وحيدة لتدريس كافة المواد بما في ذلك المواد العلمية.

 إلزامية تعلم اللغات الوطنية (البولارية’السنونكية’الولفية) ودمجها في المناهج التربوية’ وذلك بعد كتابتها بالحرف العربي’على أن يختار كل تلميذ إحدى هذه اللغات الثلاث لتكون لغته الثانية ولتصبح مقرراً رئيسياً من مقرراته الدراسية خلال المرحلتين الأساسية والثانوية.

 ضمان حصول الأجيال القادمة على تعليم نوعي ممتاز وضرورة ربط المعاهد والجامعات بالمجتمع وتسخيرها لخدمته والاهتمام بالمدارس الفنية والمعاهد المتوسطة وتشجيع التعليم المهني.

 فرض الزِي المدرسي الموحد على كافة التلاميذ في المراحل الأساسية والإعدادية والثانوية من اجل إلغاء الفوارق الطبقية بينهم وتنمية إحساسهم بالمساواة والعدالة الاجتماعية.

 تعيين المرشدين والموجهين النفسيين والاجتماعيين في كافة المدارس والثانويات؛ وتكفل الدولة بالتلاميذ فاقدي المعيل والمنحدرين من أسرٍ فقيرةٍ’ وتعميم الكفالات المدرسية ليستفيد منها اكبر قدر ممكن من التلاميذ.

 تحسين ظروف المعلمين والأساتذة المادية والمعنوية وتطوير مهاراتهم وخبراتهم
بشكل دائم وتغيير وسائل وأساليب العملية التعليمية لضمان الانتقال من التلقين إلى
التفاعل والمشاركة ومن التعليم إلى التعلم.

 الاهتمام بمادة التربية المدنية من اجل غرس قيم المواطنة والمساواة وحقوق الإنسان في نفوس النشء وتربيتهم على الديمقراطية والقبول بالرأي الآخر.

 التركيز بشكل خاص على تدريس مادة الرياضيات باعتبارها لغة العلم ولسهولة تحقيق نهضة في ميدانها دون الحاجة إلى مخابر وأدوات ودون تكلفة مادية تذكر.

 إعادة كتابة التاريخ الموريتاني وتدريسه بالطرق العلمية والمناهج الحديثة مع التركيز على الأدوار التي لعبتها الطبقات المغبونة اجتماعيا في صياغة هذا التاريخ’ وإبراز الهوية الثقافية المتميزة للأمة الموريتانية بمكوناتها العربية والإفريقية وبطابعها الإسلامي الجامع.

 تحديد المواصفات الفنية اللازم توفرها في المباني المدرسية ودعمها بالمخابر والأدوات والوسائل التعليمية الضرورية بالإضافة إلى تهيئة فضاء لممارسة الرياضة والترفيه وتنمية المواهب الفنية للتلاميذ.

عن التيار الوطني التقدمي/ المنسق العام

المهندس البو ولد سيدي عالي

نواكشوط بتاريخ:2013.02.05