اعل ولد محمد فال يتهم النظام بتصفية الحسابات مع ولد بوعماتو

نواكشوط ـ الصحراء ميديا ـ اتهم الرئيس الموريتاني الأسبق اعل ولد محمد فال، نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز بـ”الاستغلال المفرط للسلطة كأداة لتصفية الحسابات المُـشخـْــصَــنة” مع رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، داعياً القوى السياسية وشركاء التنمية لوضع حد لما قال إنه “اضطهاد الفاعلين الاقتصاديين”.

وقال ولد محمد فال في بيان وزعه مساء اليوم الاثنين، إن تصفية الحسابات تستهدف أيضاً “كل الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين”، مشيراً إلى “ضراوة وتنوع” استهداف ولد بوعماتو “تــُـظهر إلى أي مدى يمكن أن يصل سلوك نظام لا يتراجع أمام أي شيء كي يسلب أموال الذين يرفضون الطغيان والظلم”، وفق تعبيره.

وقال الرئيس الأسبق إن ولد بوعماتو تعرض لفرض الضرائب المجحفة، وضغط البنك المركزي، وإركاع العدالة؛ مشيداً في نفس السياق بما قال إنه “اسهامات ولد بوعماتو التنموية”.

وفي نفس السياق قال ولد محمد فال إن هنالك “تراجع عام لدولة القانون”، معتبراً أن ذلك اضر كثيراً بالمستثمرين الوطنيين والأجانب خاصة عندما “تدخلت أعلى سلطات الدولة في حقل المنافسة الاقتصادية، وباتت كل القرارات ممركزة على أعلى المستويات؛ بما فيها: التراخيص في ميدان المعادن، تراخيص الصيد، منح القطع الأرضية، منح الصفقات، توزيع حصص العملات الصعبة”.

واتهم ولد محمد فال النظام الحالي بالتراجع عن إصلاحات تقويم البنك المركزي الموريتاني التي أجراها خلال حكمه لموريتانيا بين عامي 2005 و2007، مضيفاً أن البنك المركزي تم “تدجينه لدرجة مقلقة تشكل تهديداً لكل القطاع المالي والاقتصادي في البلد”، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن البنك اعتمد “نظام صرافة غامض وتمييزي لصالح أشخاص معدودين يـُستخدمون دون استحياء كأسماء بديلة”، على حد قوله.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى