CNTM: إدارة التلفزة الموريتانية تتمادى في ظلمها رغم الصلح

نددت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية بما وصفته ” الإجراء التعسفي البشع المنافي للقانون والأخلاق” الذي قامت به التلفزة الوطنية في حق العامل أحمد كريم، والمتعلق بفصله من عمله.
جاء ذلك في بيان تلقت وكالة صحفي للأنباء نسخة منه جاء فيه :

في خرق سافر لمدونة الشغل الوطنية تواصل إدارة التلفزة الموريتانية رفض تسوية وضعية عمالها غير الدائمين وتتفنن في الدوس على القانون وكانت آخر تجليات تسامي إدارة التلفزة على القانون، قصة المناضل أحمد كريم الذي طال أمد معاناته، وتبدأ سلسلة المعاناة تلك من يوم توقيعه عقد عمل مؤقت رقم 0031 مع التلفرة بتاريخ01 سبتمبر 2007 لمدة ستة أشهر ثم تجديده بتاريخ 1 مارس 2008 بعقد ثان رقم 006 وحسب مقتضيات المادة 16 من مدونة الشغل فإن على رب العمل أن يفك العلاقة مع العامل أو يوقع معه عقدا دائما وأي استخدام للعامل بعد ذلك يعتبر إقرارا بعقد دائم.

في حين ما زالت التلفزة الوطنية ترفض التصريح بالعامل المذكور لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو منحه العطل السنوية كما ترفض توقيع العقد الدائم معه.

وبعد الاتصالات مع التلفزة لم تجد الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية بدا من رفع قضيته إلى مفتشية الشغل، وهكذا قامت مفتشية الشغل باستدعاء المدير العام للتفلزة الموريتانية بالأمر رقم 97 بتاريخ 08 إبريل الجاري للحضور إلى مكتب المفتشية رقم 1 يوم الأحد الموافق 14/04/2013 عند الساعة الثانية عشر وتم إبلاغ الدعوة من طرف مكتب العدل المنفذ الأستاذ سيدينا ولد أبكر ، وبمجرد الاستدعاء أبلغت إدارة التلفزة الوطنية المناضل أحمد كريم بالاستغناء عن خدماته.

وقد أوفدت التلفزة الوطنية السيد اليدالي فال رئيس مصلحة الأشخاص الذي نفى أمام مفتشية الشغل أن تكون التلفزة قد أقدمت على فصل المناضل أحمد كريم ولد محمد سالم، كما أن التلفزة وقعت على صلح أمام المفتشية بموجبه يتم تعويض العطل السنوية الماضية للعامل المذكور وتأجيل مطلبي العقد المكتوب والتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى نهاية شهر مايو, إلا أن التلفزة الموريتانية تنكرت لهذا الصلح وأصرت على الفصل التعسفي للمناضل أحمد كريم.

إننا في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية:
– ندد بهذا الإجراء التعسفي البشع المنافي للقانون والأخلاق.

– نهيب بالسلطة الوطنية للسمعيات البصرية والحكومة الموريتانية الوصية على المؤسسة أن تتحمل مسؤولياتها وتقف في وجه ما تقوم به إدارة التلفزة الموريتانية من تعسف مستغلة المرحلة الإدارية الانتقالية التي تمر بها المؤسسة.

نواكشوط في 17 / 04 /2013

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى