بيان مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 18 ابريل 2013 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

– مشروع قانون يتضمن المصادقة على اتفاقية الاستثمار بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة إنتاج الكهرباء اعتمادا على الغاز.

تشكل هذه الشركة برنامجا استراتيجيا في مجال الطاقة سيمكن انجازه من تأمين الحاجيات المنزلية من الطاقة وتزويد المشاريع المعدنية والصناعية بالكهرباء من خلال استغلال منجم في بندا أو مصادر أخري’

كما سيمكن من تعزيز قدرات إنتاج الطاقة وشبكات نقلها في بلادنا بما في ذلك شبكات نقل الغاز.

وتحدد اتفاقية الاستثمار هذه التزامات الدولة من أجل انجاز هذا البرنامج.

– مشروع قانون يسمح لرئيس الجمهورية بالمصادقة على اتفاقية حماية و تعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

وقد تمت المصادقة على اتفاقية حماية و تعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي من طرف المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم بتاريخ 20 أكتوبر 2005 في باريس، وجعلت من هذه الإشكالية واجبا أخلاقيا مرتبطا بالكرامة البشرية وبفكرة ربطها بضرورة تنظيم العولمة.

و في هذا السياق فإن الهدف المنشود هو الأخذ بعين الاعتبار لظاهرة التنوع في إطار إنجاز السياسات الثقافية من أجل ضمان الولوج العادل إلي الثقافات المحلية وغيرها من ثقافات العالم.

– مشروع قانون يتعلق بالاتصالات الإلكترونية.

يهدف مشروع القانون إلي تنفيذ الأهداف الرئيسية لإعلان السياسة القطاعية للمواصلات المصادق عليه في مجلس الوزراء بتاريخ 31 يناير 2013 ويقترح مشروع القانون تأسيس إطار جديد مناسب من أجل ترقية التنمية في البلد وتشجيع التنافس العادل لصالح السوق والمستخدمين.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة الوكالة الوطنية التضامن لمحاربة مخلفات الرق وللدمج ولمكافحة الفقر.

-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 88-163 بتاريخ 06 دجمبر 1988 المنشئ للبلديات الريفية في مقاطعة المجرية.

-مشروع مرسوم يقضي بالمنح النهائي لقطعة أرضية في نواكشوط لصالح الشركة الوطنية للصناعة و المعادن ذات الرأس المال المختلط (اسنيم – سم).

-مشروع مرسوم يقضي بإنشاء حساب تحويل خاص تحت اسم “الشباك المشروط للبرنامج الوطني المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب.

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 934 للبحث عن مواد المجموعة 2 (التربة السوداء) في منطقة لمسيد الجنوبية (ولايتي ترارزه و داخلت انواذيبو) لصالح شركة توسير ريسورس .

-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 939 للبحث عن مواد المجموعة 1 الحديد في منطقة الغزلانيه (ولاية إنشيري) لصالح شركة وادى الروضة للاٍستثمارات الصناعية ذ.م.م.

-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 963 للبحث عن المجموعة 1( الحديد) غرب منطقة فديرك (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “ور إيرون”.

-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 967 للبحث عن المجموعة 2( الذهب) شمال غرب منطقة سبخة غلمان (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “وفاء مينينغ”.

-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1022 للبحث عن المجموعة 2( الذهب) في منطقة تو اره (ولايتى لعصابة ولبراكنة) لصالح شركة “سارل انترناسيونالدوربان”.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة شركة إسكان.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التجارة و الصناعة، و الصناعة التقليدية و السياحة بيانا حول مشاركة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في المعرض الكوني 2015 (ميلانو) ايطاليا.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي :

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: السيد محمد الأمين ولد مولاي أعلي ، مدير الدراسات والبرمجة والتعاون في وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان سابقا، خلفا للسيد سيدي أحمد ولد أحظان الذي أستدعي لمهام أخرى.